الثلاثاء، 30 يوليو 2024

04:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في ذكرى رحيله، أدوار قدمها عمر الشريف ولم يكن المرشح الأول لها

عمر الشريف

عمر الشريف

جلال أيمن

A A

يحل اليوم الذكرى التاسعة لوفاة الفنان العالمي عمر الشريف الذي رحل عن عالمنا في 10 يوليو 2015، ويعد عمر الشريف من أبرز النجوم العرب الذين تألقوا في السينما العالمية لسنوات طويلة. 

أدوار قدمها عمر الشريف ولم يكن المرشح الأول لها 

يعد من الأمور المتعارف عليها للفنان عمر الشريف أنه قام بتقديم أدوار ولم يكن المرشح الأول لهم، وأبرزهم فيلمين يعدوا من أبرز أدوار عمر الشريف طوال مسيرته الفنية. 

فيلم لورانس العرب 

كان فيلم «لورانس العرب» السبب في انطلاقة عمر الشريف و ذاع صيته في السينما العالمية، ولكن كان مخرج الفيلم ديفيد لين متواجدا في مصر لمقابلة الفنان رشدي أباظة للاتفاق معه على الاشتراك بالفيلم، وكان حينها رشدي أباظة يصور فيلم «في بيتنا رجل» وشاركه الفيلم عمر الشريف، ولكن في مفاجأة غير متوقعة وقع اختيار المخرج ديفيد لين على الفنان عمر الشريف للمشاركة في فيلم «لورانس العرب». 

وحقق عمر الشريف خلال مشاركته بالفيلم نجاحا هائلا في السينما العالمية حيث حصد عمر الشريف على جائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل مساعد، كما رشح أيضا لجائزة الأوسكار في فئة الممثلين. 

عرض الفيلم عام 1962، وشارك في بطولة الفيلم كل من بيتر أوتول وأليك جيننيس وأنطوني كوين وجاك هاوكينز وخوسيه فيرير وعمر الشريف وجميل راتب، ومن تأليف توماس إدوارد لورانس، وإخراج ديفيد لين. 

تدور أحداث الفيلم حول قصة حياة الضابط البريطاني توماس إدوارد لورانس والذي كان ضمن القوات الإنجليزية في القاهرة خلال الحرب العالمية الأولى، ولذكائه يتم إرساله إلى الصحراء العربية لمساعدة الأمير فيصل في ثورته ضد السلطان العثماني.

فيلم حسن ومرقص 

يعد فيلم «حسن ومرقص» من المحطات الهامة في تاريخ عمر الشريف، وذلك لأنه أول لقاء سينمائي بينه وبين الزعيم عادل إمام، ولكن لم يكن الفنان عمر الشريف المرشح الأول للفيلم، حيث كان من المقرر أن يشارك الزعيم عادل إمام بطولة الفيلم كان الساحر الفنان الراحل محمود عبد العزيز ولكن اعتذر الأخير عن الفيلم نظرا لاختلاف في وجهات النظر بين محمود عبد العزيز والقائمين على الفيلم، إلى أن عرض الفيلم على عمر الشريف وحقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا.

عرض الفيلم عام 2008، وشارك في بطولة الفيلم كل من عادل إمام وعمر الشريف ولبلبة وعزت أبو عوف ومحمد إمام وشيري عادل، ومن تأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام. 

تدور أحداث الفيلم حول القس بولس الذي يتعرض لمحاولة اغتيال، فتجعله الحكومة ينتحل شخصية (الشيخ حسن)، وفي نفس الوقت يحاول أفراد جماعة إرهابية قتل (الشيخ محمود) بعد رفضه الانصياع لمحاولة ضمه لتنظيمهم، فتقرر الحكومة أن تحميه كذلك بإنتحاله شخصية (مرقص)، وتنفجر سلسلة من المواقف الكوميدية عقب لقاءهما بشخصياتهما المختلقة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.