الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

علاء عصام يكتب: «فوزي» جسراً لائقاً وناضجاً بين الحوار الوطني والبرلمان والحكومة

الكاتب الصحفي علاء عصام

الكاتب الصحفي علاء عصام

A A

استطاع المستشار محمود فوزي وزير  الشؤن النيابية والقانونية والتواصل السياسي، من خلال مهامه العديدة، بداية من توليه منصب أمينًا عاماً لمجلس النواب في الفصل التشريعي الأول، وحتى بداية الفصل التشريعي الثاني، ثم توليه مسؤولية اللجنة الفنية بالحوار الوطني، ثم رئيسا لحملة الرئيس عبدالفتاح السيسي الانتخابية لعام 2023، أن يتواصل بسلوك لائق وناضج مع أغلب السياسيين والخبراء في مصر، وتعمقت علاقته بهم وبكل مؤسسات الدولة التشريعية والحكومية والإعلامية بحكم منصبة أيضا السابق كرئيسًا للجنة القانونية بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وكان قد أنطلق الحوار الوطني الذي لعب فوزي دورا هاما فيه بوقت عصيب للغاية من عمر هذا الوطن، وكانت ومازالت مهمة الحوار الوطني التقارب في الأفكار بين شركاء حلف 30 يونيو، وصياغة رؤية مستقبلية لبناء جمهورية جديدة، عنوانها الحداثة والتنوير والعدالة الاجتماعية وإنقاذ الوطن من المخاطر التي تحاصره من كل اتجاه.

وعلى مدار عامين وأكثر توافق الشركاء في الحوار الوطني، حول العديد من المخرجات العميقة، والتي لم يدخل أغلبها حيز التنفيذ حتى الآن، وفي ظني أن أرادة الحكومة السابقة لتنفيذ هذه المخرجات كانت غائبة، ولأننا بصدد حكومة جديدة فنستبشر خيرا، ونتمنى أن تكون حريصة على تنفيذ مخرجات الحوار لإنقاذ الوطن من عثرته والمخاطر التي يواجهها.  

كما أن الأغلبية في البرلمان بغرفتيه منوطة بالتفاعل مع مخرجات الحوار الوطني، ومن بينها صياغة قانون الإدارة المحلية، والتي توافق أعضاء الحوار الوطني علي نظام القانون الانتخابي، إلى جانب العديد من مشاريع القوانين والتعديلات التشريعية التي توافق عليها شركاء الحوار الوطني.

وعندما حلف «فوزي» اليمين الدستوري وزيرا للشؤن النيابية والقانونية والتواصل السياسي،
شعرت بإلقاء مسؤولية كبيرة على هذا الشاب والذي لم يتجاوز عمرة 46 عاماً، حيث أن مهامه السابقة وموقعة الحالي، وإضافة مسؤولية التواصل السياسي، تجعله قادرا على أن يكون جسرا للتواصل بين الحوار الوطني والحكومة ومجلس النواب.

وبحكم منصب المستشار «فوزي»، فهو الوزير المعبر عن الحكومة في مجلسي النواب والشيوخ، كما أنه يتمتع بحكم مواقعه السابقة بعلاقة جيدة مع شركاء الحوار الوطني ونواب الأغلبية وكذلك المعارضة.

وفي النهاية هو معبر عن الحكومة لأنه وزير فيها، وكل ذلك إلي جانب مهاراته الشخصية وعلمه كرجل قانون محنك سيجعله مؤهلا للعب دور منسق حكم الإرادة، والتي من خلالها تتشارك الحكومة مع السياسيين ونواب الشعب والمدافعين عن الشعب من النقابيين والأحزاب في وضع استراتيجية حقيقية لبناء الجمهورية الجديدة.

وأدعو المستشار فوزي، لأن يحاول جاهدا أن يلعب دوره كجسر ووسيط بين الحكومة والحوار الوطني والبرلمان، وليس مدافعا دوما عن الحكومة وسياساتها، ولعل ما أطلبه صعبا، ولكنه ليس مستحيلا فنحن في حاجة إلى حكومة تستجيب لكل ما هو عقلاني وموضوعي يخرج عن الحوار الوطني، والأهم من ذلك كله استمرار الحوار الوطني، وبصراحة كفاية توقف الحوار «لحاد كده».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search