الخميس، 11 يوليو 2024

01:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فيروس قاتل وأخطر من الإيدز، اذهب للطبيب فورا حال ظهور أعراضه عليك

الورم الحليمي ـ أرشيفية

الورم الحليمي ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

يعد الورم الحليمي البشري من الأمراض الخطيرة التي باتت تهدد صحة العديد من الأشخاص حول العالم، لا سيما أنه عدوى فيروسية سريعة الانتشار، وأنواعه تتخطى الـ 100 نوع، ويسبب ظهور زوائد على الجلد يترتب على إهمالها أن يصاب الفرد بالسرطان.

ولا تسبب كل أنواع فيروس الورم الحليمي البشري، السرطان؛ ولكن هناك أنواع معينة منه تؤدي إلى الإصابة بالمرض اللعين، خاصة في الجزء السفلي من الرحم المتصل بالمهبل (عنق الرحم)، لذا في هذا التقرير نستعرض لكم أعراض الإصابة بالورم الحليمي وكيفية الوقاية منه، وفقاً لما ذكره موقع «مايو كلينك».

أعراض الإصابة بالورم الحليمي

في معظم الحالات، ينجح جهازك المناعي في هزيمة عدوى فيروس الورم الحليمي البشري قبل أن يبدأ في تكوين ثآليل، وإذا ظهرت الثآليل، فإنها تكون مختلفة في الشكل تبعًا لنوع فيروس الورم الحليمي البشري الذي تسبب بها:

الثآليل التناسلية

غالبا ما تظهر على الأعضاء التناسلية للجنسين، وعند المرأة بخاصة عنق الرحم أو في المهبل، ونادرًا ما تُسبب الثآليل التناسلية عدم الراحة أو الألم، ولكنها قد تُسبب الحكة.

 

الثآليل الشائعة

تَظهَر الثآليل الشائعة كنتوءات خشنة مرتفعة، وتظهر عادةً على الأيدي أو الأصابع. 

الثآليل الأخمصية

الثآليل الأخمصية هي أورام حبيبية صلبة تَظهَر عادة على الكعبين أو قاعدتي القدمين، قد تُسبب هذه الثآليل عدم الراحة.

الثآليل المسطَّحة

 الثآليل المسطَّحة هي آفات مسطَّحة قليلة الارتفاع، قد تَظهَر في أي مكان، ولكن يُصاب بها الأطفال على الوجه، ويصاب بها الرجال على منطقة اللحية، وتُصاب بها النساء عادةً على الساقين.

الثآليل الشائعة

قد تظهر الثآليل الشائعة على اليدين أو الأصابع، وهي عبارة عن نتوءات صغيرة محببة خشنة الملمس.

7 أعراض تكشف الإصابة بالإيدز.. احذر عدوى الجهاز التنفسي

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالورم الحليمي

تحدث عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عندما يدخل الفيروس إلى الجسم، عادةً عبر جرح أو خدش أو قطع صغير بالجلد. 

تنتقل عدوى فيروس الورم الحليمي البشري التناسلية عبر الجماع والطرق الأخرى لتلامس الجلد في منطقة الأعضاء التناسلية.

إذا كنت حاملاً ومصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري المصحوب بثآليل تناسلية، فيُحتمل أن تنتقل العدوى إلى طفلك، وفي حالات نادرة، قد تسبب العدوى نمو ورم غير سرطاني في حنجرة الطفل.

كيفية الوقاية من الورم الحليمي

الثآليل الشائعة

من الصعب الوقاية من عدوى بفيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل الشائعة. إذا كنت مصاباً بنوع شائع من الثآليل، يمكنك منع انتشار العدوى وتكوّن ثآليل جديدة بعدم نزع الثآليل وعدم قضم الأظافر.

الثآليل الأخمصية

لتقليل خطر الإصابة بعدوى بفيروس الورم الحليمي البشري المسببة للثآليل الأخمصية، عليك بالارتداء أحذية أو صنادل في حمامات السباحة العامة وغرف خلع الملابس.

أعرض الإيدز الأولية عند الرجال بالتفصيل.. منها احتقان الحلق! | الرجل

لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)

غارداسيل 9 هو لقاح ضد بفيروس الورم الحليمي البشري معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في الولايات المتحدة، ويمكن استخدامه للإناث والذكور للوقاية من سرطان عنق الرحم والثآليل التناسلية.

ويوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بإعطاء الفتيات والفتيان في عمر 11 و12 عامًا لقاح بفيروس الورم الحليمي البشري بشكل روتيني، على الرغم من إمكانية إعطائه في سن مبكرة عند بلوغهم 9 سنوات.

أما المراهقون واليافعون الذين بدأوا في الحصول على اللقاحات بعد هذا السن، في أعمار تتراوح بين 15 و26 عامًا، فينبغي لهم تلقي ثلاث جرعات من اللقاح.

ويوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بتلقي جرعات استدراكية من لقاح بفيروس الورم الحليمي البشري لجميع الأشخاص حتى سن 26 عامًا الذين لم يحصلوا على كمية لقاح كافية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.