الخميس، 04 يوليو 2024

01:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هل ارتفع سعر الذهب بسبب زيادة «المصنعية»؟، مصدر حكومي يحسم الجدل

الذهب -ارشيفية

الذهب -ارشيفية

إيناس خاطر

قال ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون الذهب، إنه لم يتم فرض أي ضريبة جديدة على سعر المصنعية حتى الآن، وتبقى أسعارها كما هي دون أي تغيير.

ضريبة القيمة المضافة تزداد 10% سنوياً منذ 5 سنوات

وأكد فرج، في تصريح لموقع “الجمهور”، لم يتم فرض أي ضريبة على المشغولات الذهبية، ضريبة القيمة المضافة تزداد 10% سنوياً منذ 5 سنوات بشكل طبيعي ولكن لا توجد أي زيادات جديدة.

وأضاف مستشار وزير التموين لشئون الذهب، أنه إذا تم فرض مثل تلك الضريبة، فالأسواق لم تشهد أي زيادة على أرض الواقع خلال اليوم، واستمرار الأسعار كما هي.

زيادة المحاسبة الضريبية عند الدمغة “سعر مصنعية الذهب” بواقع 10% سنويًا 

ومن ناحية أخرى، أكد لطفي المنيب، نائب رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن هناك اتفاقية تحسبية بين مصلحة الضرائب وشعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، على زيادة المحاسبة الضريبية عند الدمغة “سعر مصنعية الذهب” بواقع 10% سنويًا على المشغولات الذهبية.

وأضاف المنيب، أن تلك الزيادة هي مقررة، وتزيد كل عام ضريبة القيمة المضافة بنسبة الـ 10% مع السنة المالية، فهو ليس بقرار جديد، والزيادة تطبق مع بداية شهر يوليو من كل عام 

وأوضح نائب رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الضريبة تحسب بالنسبة لعيار 24 وعيار 18 نحو 130 قرشاً، بينما نسبة الضريبة على عيار 21 تسجل 90 قرشاً على سعر الجرام الواحد. 

وأشار المنيب، إلى أن زيادة ضريبة القيمة المضافة على جرام الذهب لن تؤثر على الأسعار النهائية للمستهلك بشكل مبالغ فيه، مشيراً إلى أن التأثير سيعود على التجار فى إجمالى عدد المشغولات التى ترسل إلى مصلحة الدمغة والموازين، لدمغها، حيث تحصل ضريبة القيمة المضافة لصالح المصلحة قبل الدمغ.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.