الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رسائل "بوتين" للعالم خلال خطابه الأخير.. وتحركات فرنسية لدعم أوكرانيا

بوتين

بوتين

كتب أحمد محمود

A A


رسائل عديدة وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال خطابه اليوم، في ظل مساعي موسكو للحفاظ على أمنها مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، حيث قال حسين مشيك، مراسل القاهرة الإخبارية من موسكو، إنه في مقابلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح اليوم وجه رسالتين؛ الأولى للداخل الروسي والثانية للخارج أي الدول الغربية، وكانت النقطة الأبرز في حديثه عن الثالوث النووي، وتحدث عن أنه الأكثر كثافة وقوة في العالم متفوقا على نظيره الأمريكي.

وأضاف خلال رسالة على الهواء، أن بوتين تعهد أن بلاده لن تستخدم السلاح النووي في حال لم تشعر جديا بوجود تهديد لوجودها، موضحا أن بوتين تحدث عن أن الخزانة الأمريكية تستخدم من الأموال الكثير بهدف الإنفاق العسكري، وفي المقابل قارن الإنفاق العسكري الروسي بالإنفاق الأمريكي، مؤكدا للروسيين أنه يعمل على تسليح الجيش الروسي ولكن بكمية قليلة مقارنة مع الكميات التي تستخدمها الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع أن بوتين تحدث عن زمن الاتحاد السوفييتي والتسلح والميزانية التي كان يستخدمها في التسلح والصناعات العسكرية، وأكد بوتين أنه قلص هذه النسبة في سنوات حكمه.

باحث في الشئون الروسية: روسيا تريد حلا جديا للحفاظ على أمنها
فيما قال الدكتور محمود الأفندي، الباحث في الشئون الروسية، إن الرئيس الروسي بوتين واضح، لأنه أكد أن المفاوضات تأتي بعد التفوق الحربي لأحد الأطراف، لذلك روسيا تريد حديثا جديا للمفاوضات.

وأضاف الأفندي خلال مداخلة عبر "القاهرة الإخبارية": “بوتين يحاول أن يوصل أنه يريد اتفاقية وليست وعودا”.

وتابع: "روسيا تريد حلا جديا للحفاظ على أمنها، وإذا نظرنا لأرض الواقع سنجد روسيا هي من تفوقت وهو ما يعطي الفرصة أمام أوكرانيا للاتفاق الجدي مع روسيا، ولكن القرار ليس بيد أوكرانيا بل بيد أمريكا".

وقال الرئيس الروسى فيلاديمير بوتين، إن روسيا مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية إذا شعرت بخطر وجودي، مؤكدا على أن الثالوث النووي الروسي أكثر حداثة من أي ثالوث في العالم، ونعتبر ظهور أي قوات أمريكية بأوكرانيا متورطة في الحرب.

وأضاف الرئيس الروسي، أن وجود قوات أجنبية في أوكرانيا لن يغير مسار العملية العسكرية، مؤكدا على أن روسيا مستعدة للتفاوض بشأن أوكرانيا وأي محادثات يجب أن تحتوي على ضمانات مكتوبة وليست هدنة حتى لا تتم إعادة تسليح كييف.

وأوضح الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، أن بولندا تريد إعادة احتلال أجزاء من أوكرانيا التي تعتبرها جزءا من أراضيها، كما أنه أكد على أنه سيتعامل مع أي رئيس للولايات المتحدة ولا نتدخل في الانتخابات الأمريكية، مؤكدا على أنه سينشر قوات وأنظمة ضاربة عند الحدود مع السويد وفنلندا بعد انضمامهما إلى حلف الناتو.


مراسل القاهرة الإخبارية من مارسيليا يكشف تحركات الحكومة الفرنسية لدعم أوكرانيا
بدوره قال خالد شقير، مراسل القاهرة الإخبارية من مارسيليا، إن الرئيس الفرنسي أيمانويل ماكرون سيلتقي مع الفرنسيين من خلال لقاء متلفز غدا، وسيحاول الحديث عن الأوضاع في أوكرانيا والتحديات التي تقابلها أوروبا أمام التصلب الروسي.

وأضاف خلال رسالة على الهواء، أن الموقف الفرنسي تغير كثيرا منذ البداية، ففي البداية كان لا لإذلال روسيا والآن لا لأن تفوز روسيا بالحرب، مشيرا إلى أن الاتفاق الأمني الفرنسي مع أوكرانيا صوت عليه بالموافقة أمس، مشيرا إلى أن الأحزاب التي عارضت الاتفاق أكدت أن هذا الأمر سيضر بمصالح فرنسا وستقدم 3 مليارات يورو في هذا العام كمساعدة.

وتابع أن الاتفاقية على مدار 10 سنوات، وأن اعتراض الأحزاب على الاتفاقية يتمثل في أن الحكومة الفرنسية تطالب بعمل ترشيد 2 مليار يورو فكيف ستساعد أوكرانيا بـ3 مليارات يورو، مشيرا إلى أن الأحزاب المعارضة تعترض على التصويت على هذا النوع من الاتفاقات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 

search