رئيس تحرير جريدة الأخبار المصرية: التصعيد بين إيران وأمريكا يهدد بانهيار الاتفاق
قال الدكتور أسامة السعيد، رئيس تحرير جريدة الأخبار المصرية إن حالة التوتر والتصعيد والضربات المتبادلة بين الولايات المتحدة وإيران، حتى وإن بدت ضربات محدودة وذات أهداف قصيرة المدى، فإنها في النهاية تهدد بانهيار هذا الاتفاق، خصوصًا أن الاتفاق من البداية كان اتفاقًا هشًّا، وكانت هناك مخاوف كثيرة بشأن صموده، وقد ثبتت للأسف هذه المخاوف، لأن الاتفاق لم يلبِّ الحد الأدنى من التطلعات التي كان يسعى إليها الجميع.
التصعيد بين إيران وأمريكا يهدد بانهيار الاتفاق
أضاف خلال تصريحات تليفزيونية، ان الهدف هو التوصل إلى اتفاق قادر على الصمود خلال فترة الـ60 يومًا التي تُجرى فيها المفاوضات، لكن من الواضح أن كل طرف يسعى إلى فرض إرادته بشكل أو بآخر، وكل طرف يحاول أن يظهر وكأنه منتصر من خلال هذا الاتفاق، أو أن يبعث برسائل للطرف الآخر بأنه لا يزال مسيطرًا على الموقف.
أوضح أن هذه التهديدات والضربات المتبادلة من شأنها أن تعرض سلامة هذا الاتفاق وقدرته على البقاء للخطر، معتقدا أن اتساع نطاق التصعيد قد يقود إلى عودة المواجهة المفتوحة مرة أخرى، خاصة في ظل جمود المفاوضات، وعدم قدرة الجولة الأولى التي عُقدت قبل عدة أيام على تحقيق اختراق حقيقي، أو حتى تأكيد حسن نوايا الطرفين للتوصل إلى ما تم التوافق عليه في مذكرة التفاهم الأولية.



