قاليباف: إنهاء الحرب في لبنان أولوية.. وندفع لاجتماع عاجل لـ"وحدة ضبط النزاع"
أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف، خلال اتصال هاتفي مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، أن إنهاء الحرب في لبنان، والحفاظ على سيادة البلاد ووحدة أراضيها، يمثلان جزءًا أساسيًا من البند الأول لمذكرة تفاهم إسلام آباد، مشددًا على أن هذه الملفات تأتي في صدارة الأولويات خلال المرحلة الحالية.
إنهاء الحرب في لبنان
وقال قاليباف إن الهدف الجاد يتمثل في وضع حد للحرب في لبنان، وتأمين عودة النازحين، وإنهاء الاحتلال، وخروج الكيان الصهيوني من الأراضي اللبنانية، في إطار الجهود السياسية الرامية إلى تثبيت الاستقرار في البلاد.

وأضاف أن محادثات سويسرا شهدت الاتفاق على تشكيل "وحدة لضبط النزاع" تضم إيران والولايات المتحدة ولبنان، بهدف متابعة تطورات الأوضاع الميدانية والعمل على احتواء التصعيد وإنهاء الحرب.
مخرجات محادثات سويسرا تصب في مصلحة الشعب اللبناني
ومن جانبه، أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أن مخرجات محادثات سويسرا تصب في مصلحة الشعب اللبناني، متهمًا إسرائيل بمحاولة الالتفاف على مسألة استعادة سيادة لبنان، مشددًا على ضرورة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بما يضمن حقوق اللبنانيين.
كما وصف بري تفاهم واشنطن بين لبنان والكيان الصهيوني بأنه "مؤامرة وفتنة"، معتبرًا أنه لا يحقق المصلحة الوطنية اللبنانية.
وفي سياق متصل، أفاد التلفزيون الإيراني بأن قاليباف وبري أكدا ضرورة عقد اجتماع وحدة ضبط النزاع في أقرب وقت ممكن، من أجل ضبط الحرب في لبنان، وتسريع الجهود الرامية إلى إنهائها وإعادة الاستقرار إلى البلاد.


