قوى عاملة البرلمان :إرسال لجنة تفتيش لمحاسبة شركات الأمن والنظافة المخالفة بالأقصر
ناقشت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد سعفان، طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالرحمن بشاري بشأن عدم التزام بعض منشآت القطاع الخاص بمحافظة الأقصر بتطبيق الحد الأدنى للأجور، وتشغيل العمال لساعات تتجاوز الحد القانوني دون صرف مقابل إضافي.
وأكد بشاري أن شكاوى عديدة وردت من عاملين في شركات الأمن والحراسة والنظافة وبعض المنشآت الخدمية، تفيد بتقاضي رواتب متدنية تصل في بعض الحالات إلى 1500 جنيه شهريًا، رغم العمل لمدة تصل إلى 12 ساعة يوميًا دون احتساب أجر إضافي.
ووصف النائب ما يحدث بأنه يمثل “شغل استعباد لبعض المواطنين”، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية وارتفاع تكاليف المعيشة، مشيرًا إلى أن بعض هذه الشركات متعاقدة مع محافظة الأقصر وجهات خدمية مهمة، ومن بينها شركات تعمل داخل مطار الأقصر.
وأشار إلى أن الحكومة أعلنت رفع الحد الأدنى للأجور إلى 8000 جنيه شهريًا اعتبارًا من أول يوليو 2026، بينما لا تزال بعض المنشآت لا تلتزم بهذه القرارات، بما يمثل إهدارًا واضحًا لحقوق العمال ومخالفة لقانون العمل.
من جانبه، أكد ممثل وزارة العمل أن الوزارة رصدت مخالفات بالفعل داخل محافظة الأقصر، مشيرًا إلى التفتيش على 5438 منشأة وشركة خلال الفترة الماضية، وتحرير 420 محضرًا شملت مخالفات تتعلق بعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور، وساعات العمل، وغياب العقود.
وأوصى النائب محمد سعفان، رئيس لجنة القوى العاملة، بإرسال لجنة تفتيش من وزارة العمل بالقاهرة إلى محافظة الأقصر، لفحص عقود العاملين بالشركات التي حددها النائب، والتنسيق مع المحافظ، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
كما طالبت اللجنة وزارة العمل بعرض نتائج الزيارة وما تم اتخاذه من إجراءات على اللجنة مرة أخرى، لضمان حماية حقوق العمال وتطبيق القانون.