واشنطن تفرض عقوبات جديدة على شركات هندية وسودانية بسبب ملف السلاح الكيميائي
فرضت وزارة الخزانة الأمريكية حزمة جديدة من العقوبات استهدفت كيانات في السودان والهند، على خلفية اتهامات تتعلق باستخدام مواد كيميائية في سياق الحرب الدائرة في السودان منذ أبريل 2023.
وأعلنت الوزارة، عبر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC)، أن الإجراءات جاءت بموجب الأمر التنفيذي رقم 14098، وشملت شركات سودانية وهندية، إضافة إلى مسؤولين مرتبطين بها، بدعوى تورطهم في سلسلة توريد لمادة الكلور التي يُعتقد أنها استُخدمت في تصنيع أسلحة كيميائية داخل السودان.
كيانات سودانية وهندية ضمن القائمة
وتضمنت العقوبات شركة الموانئ الهندسية المحدودة، التابعة للحكومة السودانية والتي سيطر عليها الجيش لاحقًا، وتعمل في مجالات الهندسة والإنشاءات، إلى جانب شركة تارجت للأنشطة المتعددة المرتبطة بهيئة التصنيع الحربي السودانية.
كما شملت الإجراءات شركة هندية تُدعى "إس بي إل للطاقة المحدودة"، والمتخصصة في الصناعات المرتبطة بالمتفجرات والمواد الكيميائية، والتي يُعتقد أنها لعبت دورًا في تصدير شحنات من مادة الكلور إلى السودان خلال عامي 2024 و2025.
إدراج أفراد على قائمة العقوبات
وشملت العقوبات كذلك مسؤولين وأفرادًا، من بينهم ضابط في الجيش السوداني يعمل ضمن هيئة التصنيع الحربي، بالإضافة إلى رجل أعمال هندي يُشغل منصبًا تنفيذيًا في الشركة الموردة للمواد الكيميائية، وفقًا لبيان الخزانة الأمريكية.


