رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

واشنطن تعلن ضرب مواقع إيرانية قرب هرمز.. وسنتكوم تكشف الأسباب

مضيق هرمز
مضيق هرمز

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) تنفيذ سلسلة ضربات عسكرية استهدفت مواقع إيرانية قرب مضيق هرمز، مؤكدة أن العملية جاءت ردًا على الهجوم الذي استهدف سفينة تجارية أثناء عبورها الممر الملاحي الاستراتيجي.

وقالت القيادة المركزية، في بيان، إن الطائرات الأمريكية قصفت منشآت تستخدم لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة، إلى جانب مواقع للرادارات الساحلية، بعد الهجوم الذي استهدف السفينة التجارية "إيفر لافلي" بطائرة مسيّرة هجومية في 25 يونيو.

وأضافت أن استهداف السفن التجارية يمثل، من وجهة نظرها، انتهاكًا واضحًا لاتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدة أن العملية العسكرية جاءت ردًا على ما وصفته بـ"الاعتداء غير المبرر" على حركة الملاحة.

وفي السياق ذاته، نقل موقع أكسيوس عن مسؤول أمريكي رفيع أن الغارات ركزت على بطاريات الدفاع الجوي والرادارات الإيرانية المنتشرة في محيط مضيق هرمز، بهدف تقليص القدرات العسكرية المستخدمة في المنطقة.

وأوضح المسؤول، بحسب التقرير، أن الضربات جاءت أيضًا ردًا على إسقاط مروحية أمريكية، وفق الرواية الأمريكية، مشيرًا إلى أن المواقع المستهدفة ترتبط بمنظومات الدفاع الجوي الإيرانية القريبة من المضيق.

ولم يكشف المسؤول الأمريكي عن عدد المواقع التي تعرضت للقصف أو حجم الخسائر الناتجة عن العملية، فيما لم تصدر السلطات الإيرانية، حتى الآن، بيانًا رسميًا بشأن نتائج الضربات أو طبيعة الأضرار.

وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، وسط مخاوف من أن يؤدي تبادل الضربات العسكرية إلى زيادة حدة التصعيد في منطقة مضيق هرمز، الذي يُعد أحد أهم الممرات البحرية لتجارة الطاقة العالمية.

تم نسخ الرابط