رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

استطلاع أمريكي: 60% من الناخبين يرون أن الحرب على إيران لم تكن مبررة

ترامب
ترامب

أظهر استطلاع رأي جديد أجرته جامعة كوينيبياك أن غالبية الناخبين الأمريكيين يرون أن التدخل العسكري الأمريكي ضد إيران لم يكن مبررًا، في مؤشر يعكس استمرار الانقسام الداخلي بشأن السياسة الخارجية للإدارة الأمريكية.

استطلاع امريكي ينتقد الحرب

ووفقًا لنتائج الاستطلاع، قال 60% من الناخبين إن العمل العسكري الأمريكي ضد إيران لم يكن مبررًا، مقابل 34% فقط اعتبروا أنه كان مبررًا.

وكشف الاستطلاع عن انقسام حزبي واضح في المواقف، إذ رأى 93% من الناخبين الديمقراطيين أن التدخل العسكري لم يكن مبررًا، بينما اعتبر 75% من الجمهوريين أنه كان مبررًا. أما بين الناخبين المستقلين، فقال 66% إن التدخل لم يكن مبررًا، مقابل 29% أيدوه.

موقف الأمريكين من حرب ايران

ونقلت شبكة "سي بي إس نيوز" عن تيم مالوي، محلل استطلاعات الرأي بجامعة كوينيبياك، قوله إن غالبية الناخبين عبّرت بوضوح عن موقفها بعد أشهر من الجهود الدبلوماسية المتعثرة والتداعيات الاقتصادية العالمية والخسائر البشرية الكبيرة في المنطقة، معتبرين أن الحرب على إيران كانت خيارًا خاطئًا.

وفيما يتعلق بمستقبل العلاقات بين واشنطن وطهران، أظهر الاستطلاع أن 59% من المشاركين غير واثقين أو غير واثقين إطلاقًا من نجاح مذكرة التفاهم المبرمة مع إيران، بينما رأى 61% أن من المرجح جدًا أو إلى حد ما أن تطور إيران أسلحة نووية في المستقبل.

كما تطرق الاستطلاع إلى تقييم أداء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث أبدى 38% فقط من الناخبين رضاهم عن أدائه في منصبه، في حين أعربت الأغلبية عن عدم رضاها.

وتعكس نتائج الاستطلاع استمرار الجدل داخل الولايات المتحدة حول التعامل مع الملف الإيراني، وسط مخاوف من تداعيات أي تصعيد عسكري جديد على الاستقرار الإقليمي والاقتصاد العالمي.

تم نسخ الرابط