رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

وزير البترول: تحسين ترتيب مصر التعديني أولوية لجذب الاستثمارات العالمية

منتدى مصر للتعدين
منتدى مصر للتعدين 2026

أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أن تحسين ترتيب مصر في مؤشرات وتقارير الاستثمار التعديني العالمية يمثل أولوية استراتيجية خلال المرحلة المقبلة، لما له من دور مهم في تعزيز ثقة المستثمرين وزيادة تدفقات التمويل والاستثمارات إلى قطاع التعدين.

جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لمنتدى مصر للتعدين 2026 (EMF)، بمشاركة ممثلي كبرى شركات التعدين المصرية والعالمية والشركاء الاستراتيجيين، استعدادًا لانطلاق المنتدى يومي 28 و29 سبتمبر المقبل بالعاصمة الإدارية الجديدة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح الوزير أن قطاع التعدين المصري يشهد تحولًا نوعيًا مدعومًا بحزمة من الإصلاحات التشريعية والتنظيمية والمؤسسية، أسهمت في تعزيز جاذبية القطاع ووضعه على مسار أكثر تنافسية واستدامة.

وأشار إلى أن نجاح صناعة التعدين يعتمد على منظومة متكاملة تشمل الثروات المعدنية والطاقة والبنية التحتية الحديثة والبيئة الاستثمارية الجاذبة، مؤكدًا أن مصر حققت تقدمًا ملحوظًا في تطوير هذه المقومات خلال السنوات الأخيرة.

منصة دولية لتعظيم القيمة المضافة للثروات المعدنية

وأكد كريم بدوي أن النسخة الجديدة من المنتدى ستتبنى مفهوم «النظام البيئي المتكامل للتعدين»، من خلال التركيز على جميع حلقات سلسلة القيمة، بدءًا من أعمال الاستكشاف والبحث الجيولوجي وصولًا إلى التصنيع المحلي وتعظيم القيمة المضافة للخامات والثروات المعدنية.

وأضاف أن المنتدى أصبح منصة دولية تجمع شركات التعدين والاستكشاف والمؤسسات التمويلية والجهات الحكومية والخبراء وشركات التكنولوجيا، بما يسهم في تبادل الخبرات واستعراض الفرص الاستثمارية وبناء شراكات استراتيجية جديدة.

وشدد الوزير على أهمية محاور التكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي والاستدامة البيئية، إلى جانب الاستثمار في العنصر البشري وتنمية الكفاءات الوطنية القادرة على قيادة نمو القطاع خلال السنوات المقبلة.

أكبر نسخة في تاريخ المنتدى

وخلال الاجتماع، استعرضت اللجنة التنفيذية الترتيبات الخاصة بمنتدى مصر للتعدين 2026، حيث أكدت التوقعات أن تكون النسخة المقبلة الأكبر منذ انطلاق المنتدى عام 2022، من حيث حجم المشاركة الدولية وعدد المستثمرين والشركات العالمية والوفود الرسمية.

ومن المقرر أن يشهد المنتدى مشاركة وزراء ومسؤولين دوليين ورؤساء تنفيذيين لكبرى شركات التعدين والمؤسسات المالية العالمية، إلى جانب عقد نحو 15 جلسة استراتيجية و10 جلسات فنية متخصصة تناقش مستقبل صناعة التعدين، والاستدامة، والتكنولوجيا الحديثة، وسلاسل القيمة التعدينية، والتصنيع المحلي، وتعظيم العائد الاقتصادي من الثروات المعدنية.

وأكد وزير البترول في ختام الاجتماع أن نجاح المنتدى سيمثل خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية مصر في بناء قطاع تعدين حديث وتنافسي قادر على جذب الاستثمارات وتعظيم الاستفادة من الموارد المعدنية.

تم نسخ الرابط