"خطوة مقابل خطوة".. الاحتلال الإسرائيلي يضع شروطه للانسحاب من جنوب لبنان
كشف مصدر أمريكي مطلع، أن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال متمسكة بمبدأ "خطوة مقابل خطوة" في التعامل مع الملف الأمني على الحدود مع لبنان، مشيرًا إلى أن أي انسحاب إسرائيلي محتمل سيظل مرتبطًا بإجراءات ميدانية تنفذها السلطات اللبنانية، جاء ذلك وفقًا لما أفادت به قناة العربية.
طلبات إسرائيلية بشأن أنفاق علي الطاهر
وأوضح المصدر أن إسرائيل تطالب بإجراء عمليات تفتيش لأنفاق منطقة علي الطاهر، مع التأكد من خلوها من أي عناصر أو نشاط تابع لحزب الله، في إطار الترتيبات الأمنية التي يجري بحثها بين الأطراف المعنية.
وأضاف أن تل أبيب تشترط اتخاذ خطوات عملية على الأرض من جانب الجيش اللبناني قبل المضي في أي انسحاب من المناطق التي تسيطر عليها، معتبرة أن هذه الإجراءات تمثل اختبارًا لمدى قدرة الدولة اللبنانية على فرض سيطرتها الأمنية.
وبحسب المصدر، يطالب الاحتلال الإسرائيلي الجيش اللبناني بإظهار قدرته على تفكيك البنية العسكرية والتنظيمية التابعة لحزب الله في المناطق المعنية، وترى أن تحقيق تقدم في هذا الملف يعد شرطًا أساسيًا لأي ترتيبات مستقبلية تتعلق بالانسحاب أو تثبيت الاستقرار على الحدود.




