رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

هجوم سيبراني يعطل خدمات بنوك حكومية في إيران

إيران
إيران

تعرضت خدمات مصرفية إلكترونية في إيران لتعطل واسع، اليوم الثلاثاء، بعد هجوم سيبراني استهدف عددًا من البنوك الحكومية، ما أدى إلى توقف مؤقت لخدمات بطاقات العملاء والمدفوعات عبر الإنترنت.

ووفقًا لتقارير إعلامية إيرانية، شملت الهجمات ثلاثة بنوك حكومية هي Bank Melli Iran وBank Saderat Iran وTejarat Bank، حيث اضطرت البنوك إلى تعليق بعض الخدمات الإلكترونية بشكل مؤقت بهدف منع أي وصول غير مصرح به وحماية بيانات وأصول العملاء.

وقالت إدارة تكنولوجيا المعلومات التابعة لمجلس التنسيق المصرفي في إيران إن فرقًا فنية تعمل على استعادة الخدمات في أسرع وقت، دون الكشف عن تفاصيل إضافية حول طبيعة الهجوم أو الجهة المسؤولة عنه، ويأتي هذا الهجوم بعد واقعة مماثلة في منتصف يونيو، تسببت في تعطيل خدمات إلكترونية لعدد من البنوك الحكومية، إضافة إلى تأثر بعض أجهزة الصراف الآلي في العاصمة طهران.

وكانت مجموعة قرصنة إلكترونية تطلق على نفسها اسم "بلاك وولفز" قد أعلنت مسؤوليتها عن هجوم سابق، وقالت إن ما يحدث يمثل "حربًا صامتة" ضد إيران، وتعد الهجمات السيبرانية على المؤسسات الإيرانية ملفًا متكررًا خلال السنوات الأخيرة، حيث شهدت البلاد عمليات اختراق طالت جهات حكومية ومالية، من بينها هجوم سابق استهدف البنك المركزي الإيراني عام 2022، إلى جانب اختراق أنظمة مراقبة في سجن إيفين بطهران.

وتأتي الهجمات الجديدة في وقت تتزايد فيه أهمية الأمن السيبراني عالميًا، مع تحول المؤسسات المالية إلى أهداف رئيسية في الصراعات الرقمية بين الدول والجماعات المختلفة.

تم نسخ الرابط