رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

تمكين المرأة.. انخفاض معدلات البطالة بين الإناث وتزايد مشاركتهن في سوق العمل

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

​في إطار تنفيذ توجيهات الدولة لتعزيز دور المرأة في التنمية المستدامة، كشف اجتماع المجلس القومي للسكان، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن طفرة نوعية في مؤشرات تمكين المرأة المصرية اقتصادياً خلال العامين الماضيين. 

انخفاض معدلات البطالة بين الإناث 

وتعد هذه المؤشرات انعكاساً للتدخلات الاستراتيجية التي تبنتها الحكومة لدمج السيدات في سوق العمل، وربطهن بالمشروعات التنموية كأداة فعالة لتحسين الخصائص السكانية ورفع مستوى معيشة الأسرة المصرية، وهو ما يعد ركيزة أساسية في الخطة العاجلة للسكان والتنمية.

​وأشارت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة والمشرفة على المجلس القومي للسكان، إلى أن حملات "طرق الأبواب" والمبادرات الميدانية التي نُفذت في المناطق الأكثر ضغطاً سكانياً خلال عام 2025 أثمرت عن نتائج إيجابية ملموسة، حيث انخفض معدل البطالة بين الإناث من 17.8% إلى 15.3%. وفي الوقت ذاته، ارتفعت نسبة مساهمة الإناث في سوق العمل المصري بشكل ملحوظ لتنتقل من 15.7% إلى 20.7%. 

وتأتي هذه الأرقام كدليل على فاعلية السياسات التي تبنتها الدولة لتوفير فرص عمل حقيقية ومستدامة للسيدات، لا سيما في المشروعات الصناعية كثيفة العمالة، والتي تلعب دوراً محورياً في دعم الاقتصاد القومي وتوفير دخل ثابت للأسر.

​ولضمان استمرارية هذا النجاح، أوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية قامت باتخاذ خطوات تنفيذية ملموسة؛ منها تشكيل لجنة تنفيذية لربط السيدات بالفرص المتاحة، وإنشاء منصة إلكترونية وخريطة تفاعلية تخدم المستفيدات وتصلهن بجهات تقديم الخدمة وفرص العمل المتاحة في محيطهن الجغرافي. كما جرى إطلاق تطبيق إلكتروني مخصص للسيدات لربطهن بمنافذ تقديم الخدمة الصحية والاجتماعية والفرص الوظيفية، مما يعزز مشاركتهن الفعالة في سوق العمل.

​وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أهمية هذا المحور، مشدداً على أن دعم تمكين المرأة لا يقتصر على الجانب الاقتصادي فحسب، بل يمتد ليشمل تمكينها من اتخاذ قرارات صحية واجتماعية تخدم أسرتها والمجتمع، مشيداً بالتعاون الوثيق بين الوزارات المعنية، مثل وزارة العمل والمجلس القومي للمرأة، لخلق بيئة محفزة لمشاركة المرأة. 

وتأتي هذه الجهود في وقت تسعى فيه الحكومة إلى تعظيم الاستفادة من الطاقات البشرية المتاحة، وتجاوز التحديات الاجتماعية التقليدية من خلال التوعية والتمكين، لضمان تحقيق أهداف "الاستراتيجية الوطنية للسكان 2025-2027"، والتي تضع المرأة كشريك أصيل في عملية التنمية، مما يسهم بشكل مباشر في خفض معدلات الإنجاب والارتقاء بجودة حياة المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية.

تم نسخ الرابط