الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خطر ومتطرف ومجنون.. هكذا وصف وزير القنبلة النووية الإسرائيلي

وزير الترات الإسرائيلي

وزير الترات الإسرائيلي

محمد الأزهري

A A

أثار عميحاي إلياهو وزير التراث الإسرائيلي، عاصفة غضب، ورفض بسبب حديثه عن مدى قبوله فكرة إلقاء قنبلة ذرية على قطاع غزة من أجل إبادته بالكامل، وأن هذا التصرف قد يكون ضمن الخيارات المتاحة لإسرائيل لوقف حربها مع حركة المقاومة الفلسطينية، حيث لم يجد مساندة من أي جهة في العالم، بقدر حالة السخط التي انصبت عليه، وسببت حرجا لحكومته التي تدعي المظلومية، ما تسبب في قرارات اتخذت ضده.

تنصل إسرائيلي وإبعاد
 

من جانبه أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعليق مشاركة إلياهو في اجتماعات الحكومة «حتى إشعار آخر»، مشيراً إلى أنّ إسرائيل تحاول تجنّب «غير المقاتلين» في القصف الذي تشنّه على قطاع غزة ردّاً على هجمات حركة «حماس».

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن تصريحات إلياهو "منفصلة عن الواقع" وأن إسرائيل والجيش الإسرائيلي يتصرفان وفقاً للقانون الدولي لتجنب الإضرار بغير المقاتلين.

ورفض وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، تصريحات إلياهو ، مؤكدا "من الجيد أن هؤلاء ليسوا من الأشخاص المسؤولين عن أمن إسرائيل".

المعارضة الإسرائيلية تقصفه

ودعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد إلى إقالة الوزير، قائلا: "إن وجود المتطرفين في الحكومة يعرضنا للخطر ويعرض أهداف الحرب للخطر - هزيمة حماس وإعادة جميع الرهائن"، مضيفاً أن نتنياهو "يجب أن يطرد الوزير إلياهو اليوم"، ووصف لابيد تصريح إلياهو بأنه "صادم ومجنون وصدر عن وزير غير مسؤول".

أهالي الأسرى الإسرائيليين ضده

وأبدى أهالي الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، قلقهم الحاد بعد تصريحات وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو عن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة.

وقال الأهالي: إن تصريحات الوزير الإسرائيلي تتعارض مع مبادئ الأخلاق والضمير، داعين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للتصرف ضد من يسعى للإضرار بالأسرى.

فلسطين ترد

وهاجم رئيس الوزراء الفلسطينى محمد أشتية، تصريح وزير التراث الإسرائيلي حول إلقاء قنبلة نووية على غزة، قائلا: "وزير التراث الإسرائيلي يريد "هيروشيما" جديدة في غزة".

وقال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحى فتوح، إن تصريح وزير التراث الإسرائيلى عميحاي إلياهو بإلقاء قنبلة نووية على غزة ، تعبر عن عقل المحتل القائم على الإبادة والمجازر بحق الإنسانية.

حماس

وقالت حركة حماس: "إن تصريحات أحد وزراء الاحتلال عن إمكانية إلقاء قنبلة نووية على غزة تعكس إرهاب حكومة إسرائيل ضد شعبنا".


مصر

وصفت وزارة الخارجية المصرية دعوة وزير إسرائيلي لإلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة بـ"الدليل على مدى الانحراف والتطرف" الذي وصل إليه بعض صناع القرار في الحكومة الإسرائيلية، مطالبة وزير إسرائيلي بإلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة، دليل على مدى الانحراف والتطرف الذي لحق بعدد من صناع القرار فى الحكومة الإسرائيلية".

أمريكا


ونددت الولايات المتحدة بتصريحات وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو الذي طرح خيار ضرب قطاع غزة بالنووي،
ووصفت الولايات المتحدة، اقتراح وزير التراث الإسرائيلي أميخاي إلياهو إسقاط قنبلة نووية على قطاع غزة بأنه «غير مقبول» وحضّت كلّ الأطراف على تجنّب «خطاب الكراهية».

الاتحاد الأوربي


وأعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل دعم دعوة الأمم المتحدة من أجل هدنة إنسانية لإغاثة المدنيين والتمهيد للإفراج عن الرهائن لدى حركة حماس، قائلا في كلمته أمام مؤتمر السفراء الأوروبيين في بروكسل الاثنين إن “الاتحاد الأوروبي ملزم أخلاقياً وسياسياً بالمساهمة في إيجاد حل سياسي للنزاع في المنطقة”، مضيفا "لا أحد قادر على هزم الإرهاب دون حل سياسي للنزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، على حد تعبيره.

روسيا

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن تهديد وزير التراث الإسرائيلي بضرب قطاع غزة المحاصر والفقير بقنبلة نووية يثير أسئلة بشأن السلاح النووي الإسرائيلي.

وقالت ماريا زاخاروفا، إن تصريح وزير التراث الإسرائيلي المتطرف، عميحاي إلياهو، يثير عددا كبيرا من الأسئلة.

وأضافت أن السؤال الأول "هو ما إذا كانت إسرائيل تملك أسلحة نووية بالفعل".
وقالت:" اتضح أننا نستمع إلى بيان رسمي (كلام الوزير) حول وجود أسلحة نووية (في إسرائيل)".

وأضافت أن السؤال الثاني هو: "أين الجميع؟ أين المنظمات الدولية؟ أين الوكالة الدولية للطاقة الذرية؟ أين المفتشون؟"

واعتبرت الدبلوماسية الروسية أن تصريح الوزير الإسرائيلي يسلط الضوء على سبب رفضه بلاده لوجود شرق أوسط خال من الأسلحة النووية.

الجامعة العربية


و دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط إلى عدم الاستهانة بتصريح وزير التراث الإسرائيلي الذي اعتبر أن "إسقاط قنبلة ذرية على قطاع غزة هو أحد الاحتمالات".

خطابات لأقطاب العالم


وفي خطابين متطابقين للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وإلى زانج هن، المندوب الدائم لجمهورية الصين الشعبية ورئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أعرب أبو الغيط عن قلقه البالغ إزاء تصريح الوزير الإسرائيلي.

الأردن


و أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين‬⁩ الأردنية التصريحات العنصرية التحريضية والاستفزازية الصادرة عن أحد وزراء الحكومة الإسرائيلية حول إلقاء قنبلة نووية على قطاع ⁧‫ غزة‬⁩، باعتبارها دعوة للإبادة الجماعية وجريمة كراهية لا يمكن السكوت عنها، وتحريضاً مداناً على القتل وارتكاب جرائم الحرب، إلى جانب الجرائم التي تُرتكب ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

السعودية

وأدانت وزارة الخارجية السعودية، تصريحات وزير التراث الإسرائيلي، بشأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة واصفة إياها بـ«المتطرفة».

وقالت الخارجية السعودية، في بيان لها، إن تصرفات عميحاي إلياهو، تظهر تغلغل التطرف والوحشية بين أعضاء الحكومة الإسرائيلية.


سوريا

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين السورية، إنه في ظل المجازر الوحشية وحرب الإبادة التي يرتكبها الكيان العدواني الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني جاءت تصريحات أحد إرهابيي حكومة هذا الكيان الغاصب بضرب أبناء غزة بالسلاح الذري، في دليل جديد على إرهاب الدولة الذي يمارسه هذا الكيان وعنصريته الوحشية المتطرفة.

قطر

واعتبرت الخارجية القطرية تصريحات الوزير الإسرائيلي "امتداداً للسياسة التصعيدية " للحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية و"تحريضاً على جريمة حرب".

search