الأحد، 06 أكتوبر 2024

06:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بمناسبة ذكرى الـ 51 للانتصار، أفلام تحدثت عن حرب أكتوبر

حرب أكتوبر

حرب أكتوبر

لينا غالي

A A

بالتزامن مع ذكرى الواحد والعشرون من انتصار 6 أكتوبر المجيد، ناقشت السينما تفاصيل النصر العظيم الذي من حققه رجال الدولة الأقوياء، بداية من  تحطيم خط بارليف وعبور قناة السويس إلى رفع العلم المصري على أراضي سيناء.

عرضت السينما مجموعة من الأفلام التي مازالت عالقة في وجدان الشعب المصري على مر السنين وتعتبر طقس من طقوس الاحتفال بالانتصار.

ويكشف موقع «الجمهور» خلال السطور التالية الأفلام التي ناقشت السينما تفاصيل حرب أكتوبر المجيد:

فيلم «الرصاصة لا تزال في جيبي»

تدور أحداثه حول شاب مصري يعمل في الجيش يستقبله أهل قريته بنفور بعد نكسة 67، وبعدها يشارك في حرب الاستنزاف ويقرر أن يتزوج الفتاة التي يحبها إلا أن حرب أكتوبر تقوم ويعبرون القناة لكن تقوم حرب أكتوبر ويتم عبور القناة، والفيلم تم إنتاجه عام 1974.

ويجمع العمل عدد من الفنانين على رأسهم الفنان محمود ياسين، حسين فهمي، سعيد صالح، يوسف شعبان، عبد المنعم إبراهيم، نجوى إبراهيم، من إخراج حسام الدين مصطفى، وتأليف إحسان عبد القدوس.

فيلم «الطريق إلى إيلات»

تدور أحداث عن مهاجمة مجموعة من الضفادع البشرية المصرية ميناء «إيلات» الإسرائيلي ونجاحهم في تدمير سفينتين حربيتين كانتا تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء.

بطولة عزت العلايلي، نبيل الحلفاوي، صلاح ذو الفقار، محمد الدفراوي، وعبد الله محمود. من إخراج إنعام محمد علي، وتأليف فايز غالي.

فيلم «أيام السادات»

تدور أحداث الفيلم حول قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بدءً من مشواره في البداية مرورًا بحرب أكتوبر وصولا إلى حادثة اغتياله في المنصة.

بطولة الفنان أحمد زكي، ميرفت أمين، منى زكي، رؤوف مصطفى، ليلى شعير، سلوى عثمان.

فيلم «حائط البطولات»

تدور أحداث فيلم “حائط البطولات” حول حال الشعب المصري أثناء حرب الاستنزاف حتى العبور، مع التركيز على دور قوات الدفاع الجوي، من خلال تجسيد العلاقات الإنسانية بين الجنود والضباط.

عرض الفيلم عام 1998، من بطولة محمود ياسين، فاروق الفيشاوي، خالد النبوي، حنان ترك، وأحمد بدير، وهو من إخراج وتأليف محمد راضي.

فيلم «أبناء الصمت»

تدور أحداثه عن إغراق المدمرة الإسرائيلية “إيلات” وحروب الاستنزاف، حيث يخوض المقاتل مجدي الحرب على الجبهة، وينتهي الفيلم بملحمة العبور.

بطولة ميرفت أمين، نور الشريف، محمود مرسي، مديحة كامل، أحمد زكي، ومحمد صبحي.

فيلم «إعدام ميت»

يتناول فيلم «إعدام ميت» تكليف أحد ضباط المخابرات بالتحقيق في الواقعة، حيث يقرر تبديله بضابط مصري آخر يشبهه للحصول على معلومات عن مفاعل ديمونة.

الفيلم يجمع عدد من الفنانين منهم: فريد شوقي، محمود عبد العزيز، بوسي، يحيى الفخراني، ليلى علوي، وإبراهيم الشامي. من إخراج علي عبد الخالق، وتأليف إبراهيم مسعود.

فيلم «حكايات الغريب»

تدور أحداث فيلم “حكايات الغريب” في الفترة بين نكسة 67 وحرب أكتوبر، ويجسد التغيرات التي طرأت على المصريين خلال هذه الفترة، خاصة بعد قرار العبور.

بطولة محمود الجندي، حسين الإمام، شريف منير، محمد منير، هدى سلطان، ونهلة رأفت. من إخراج إنعام محمد علي، وتأليف جمال الغيطاني.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search