الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"الأطلال وجددت حبك ليه"، ألحان صنعت اسم وشهرة رياض السنباطي في 52 سنة

رياض السنباطي

رياض السنباطي

لينا غالي

A A

يصادف اليوم ذكرى وفاة الموسيقار الكبير رياض السنباطي، واحد من أبرز الملحنين على مدار تاريخ مصر الفني، والذي أبدع في ألحان لكبار المطربين الوطن العربي منهم أم كلثوم، أسمهان، فيروز، محمد عبد المطلب، وغيرهم من المطربين.

وما زالت ألحان رياض السنباطي، خالدة في قلوب محبيه لطرب كل من يسمعها، من جمال وإبداع في الألحان.

وبلغ عدد مؤلفات رياض السنباطي، حوالي 539 عملاً فنيا من الأغنية السينمائية والدينية والقصيدة وغيرها، وبلغ عدد مؤلفاته الموسيقية 38 لحنًا، بينما بلغ عدد شعراء الأغنية الذين لحن لهم 120 شاعراً،

ألحان رياض السنباطي  لـ أم كلثوم

وجاء أبرز أغاني كوكب الشرق أم كلثوم، من تلحين رياض السنباطي، الذي له نصيب كبير من قائمة ألحان لأم كلثوم بين جميع من لحنوا لها منها، «الأطلال، أروح لمين، أقبل الليل، أقول لك إيه، إلى عرفات الله، الأطلال، الحب كده، بغــداد، ثــوار، ثورة الشك، جددت حبك ليه، اسيبك للزمن، حبنا الكبير، حيرت قلبي، دليلي احتار، نهج البردة، هجرتك، ولد الهدى، يا ظالمني، ياللي كان يشجيك أنيني» وغيرها من الأغاني.

قدمت الفنانة نجاة الصغيرة، مجموعة من أغاني رياض السنباطي، وتعتبر أشهر أغانيها هي من تلحينه وهى أغنية دينية «إلهي ما أعظمك» من فيلم محسوب العائلة.

كما قدم أيضا للفنانة عزيزة جلال، مجموعة من الأغاني العاطفية ولحن لها آخر عمل فني له: قصيدة الزمزمية وقصيدة «من أنا؟» وقصيدة أشواق لميادة الحناوي لتكون بذلك عزيزة جلال آخر فنانة تقدم أعمال رياض السنباطي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search