الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لتجنب الإصابة بفقر الدم ..ما هى الأطعمة التي تحتوي على الحديد؟

مرض فقر الدم

مرض فقر الدم

نشوى حسن

A A

يصاب العديد من الأشخاص بأمراض الدم، والتى تمثل خطورة وتهديد على حياة الشخص المصاب.

ومن أكثر أمراض الدم شيوعاً هو مرض فقر الدم أو الأنيميا.

يحدث مرض فقرالدم لأسباب مختلفة، كما تختلف أعراض الإصابة به من شخص إلى آخر.

يعتبر فقر الدم حالة لا يحتوي فيها الدم على ما يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة لحمل كمية الأكسجين الكافية إلى أنسجة الجسم.

مرض فقر الدم

يعد مرض فقر الدم أحد أمراض الدم الشائعة فى مختلف دول العالم، وهذا المرض يعني أن الشخص المصاب لديه عدد خلايا دم حمراء أقل من الطبيعى.

أسباب مرض فقر الدم

تختلف أسباب الإصابة بمرض فقر الدم و منها سوء امتصاص الحديد، فقد الحديد من الجسم بكميات كبيرة كما يحدث في حالات التهاب وقرحة المعدة، الأورام الخبيثة في القناة الهضمية.

وأحياناً يحدث فقر الدم نتيجة نقص الفيتامينات، أو عندما يفتقر الجسم إلى ما يكفي من مادة خلايا الدم الحمراء التي يمكنها نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

أعراض الإصابة بمرض فقر الدم

توجد أعراض مختلفة لمرض فقر الدم، كما تختلف من شخص لآخر، ومن ضمن تلك الأعراض : الصداع، الدوار، الشعور بالتعب و الإعياء لأقل مجهود، ضيق التنفس لأقل مجهود، زيادة فى معدل ضربات القلب، وأحيانا يصاحب ذلك تضخم في عضلة القلب.

وقد تظهرأعراض أخرى للمرض مثل شحوب الوجه، ضغف الأظافر و تقصفها بسهولة، برودة اليدين والقدمين، فقدان الشهية، العصبية وتغير سلوكي في الأطفال وضعف النمو والتركيز.

الوقاية من مرض فقر الدم

يمكن الوقاية من مرض فقر الدم من خلال تناول الأطعمة التى تحتوي على الحديد، مثل الخضروات الورقية كالسبانخ و التي تعتبر مصدر للحديد والبوتاسيوم والفيتامينات.

كما يمكن الوقاية من هذا المرض من خلال تناول الأسماك المختلفة، وتناول الفاكهة نظراً لاحتوائها على الفيتامينات مثل التفاح الذي يحتوي على فيتامين سي، والرمان وهو أحد الفواكه التي تساعد على رفع مستويات الهيموجلوبين مما يساعد بشكل كبيرعلى امتصاص الحديد.

search