الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استشاري طب نفسي تقدم روشتة علاج لمشكلة الثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة

نشوى حسن

A A

بدأ ماراثون الثانوية العامة، الذي يتسابق فيه الطلاب مع الزمن ليحققوا طموحاتهم. وينتاب الطلاب في هذه الفترة حالة من القلق، مما قد يسبب لهم العديد من  الاضطرابات النفسية نتيجة تعرضهم للضغوطات الداخلية والخارجية. 

تقدم الدكتورة "نسرين سيد علي" استشاري الطب النفسي في تصريحات خاصة ل"الجمهور" مجموعة من النصائح و الإرشادات لأولياء الأمور و للطلاب لعلاج الاضطرابات النفسية  أثناء فترة امتحانات الثانوية العامة. 

الاضطرابات النفسية التي تصيب الطلاب أثناء فترة الامتحانات:أكدت الدكتورة نسرين  أن الامتحانات تسبب العديد من الاضطرابات النفسية أشهرها اضطراب القلق العام، الاكتئاب، ويمكن أن تسبب ظهور اضطرابات أخرى لمن لديهم قابلية للإصابة بالأمراض النفسية المختلفة. 

أسباب اكتئاب المذاكرة :كما أوضحت أن أسباب اكتئاب المذاكرة عديدة و منها المذاكرة لفترات طويلة دون الحصول على قسط كافٍ من الراحة، إهمال الأنشطة الترفيهية، إهمال ممارسة الرياضة، قلة النوم، الضغط، العنف و اللوم المستمر من قبل أولياء الأمور، بما لا يسمح للطلاب بالحصول على الراحة الكافية. 

أعراض اكتئاب المذاكرة :و تابعت:"أعراض الاكتئاب تتضمن الضعف في التركيز، اضطرابات في النوم سواء بالزيادة أو النقصان، اضطرابات في الشهية بالزيادة أو النقصان، الإفراط أو الزيادة في الوزن، التعب المستمر، فقدان الطاقة، فقدان الشغف، العزلة، والعصبية".

الأسباب النفسية التي تدفع أولياء الأمور للضغط على أولادهم :وأكدت أن هناك أسباب نفسية لدى أولياء الأمور تدفعهم للضغط على أولادهم أثناء فترة الامتحانات و منها القلق المستمر بشأن مستقبل الأولاد، و ينتقل هذا القلق  من أولياء الأمور إلى الأولاد، وذلك بسبب التأثر بثقافة المجتمع، وتقييم الطالب بدخوله كليات قمة، فهذه البيئة الضاغطة تؤثر على الطالب. ويمكن أن يكون السبب هو رغبة أولياء الأمور في دخول أولادهم كليات معينة التي أراد أولياء الأمور الالتحاق بها، أو رغبتهم في أن يسير أولادهم على نفس نمط حياتهم.

كيفية التعامل مع الطلاب بشكل سليم لا يؤثر تأثير سلبي على نفسيتهم :وأضافت :"يجب أن تكون البيئة داعمة و مطمئنة، وألا نطالب الأبناء بأكثر من طاقتهم، كما يجب تشجيع الأبناء علي ممارسة الرياضة و الهوايات، وأن نسمح لهم بأوقات للترفيه عن أنفسهم، و الاهتمام بالتغذية السليمة، تنظيم مواعيد النوم و المذاكرة،مع توفير الهدوء والبعد عن الضوضاء" . 

كما نصحت الطلاب بالحرص على تنظيم  مواعيد النوم والمذاكرة ، التغذية السليمة، توفير أوقات الترفيه و الراحة، و تجنب التفكير في النتائج.

search