السبت، 06 يوليو 2024

03:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في اليوم العالمي للبطاطس، حكاية أكلة البسطاء وأولاد الذوات

اليوم العالمي للبطاطس

اليوم العالمي للبطاطس

الزهراء علام

في اليوم العالمي للبطاطس، تستحوذ البطاطس على مكانة خاصة في قلوب الملايين حول العالم، فهي الطبق المفضل الذي يمكن إضافته بجوار أي طعام، ولا تكاد تخلو منه مائدة، فهي الطعام المشترك على مائدة الفقراء والأثرياء، كما أنها تصنف كمورد غذائي لا يقدر بثمن ومصدر دخل للريفيين الذين يهتمون بزراعتها.

وبهذه المناسبة نستعرض في السطور التالية، أهم المعلومات المتعلقة باليوم العالمي للبطاطس وجذور الطعام المفضل حول العالم

اليوم العالمي للبطاطس

قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2023، اختيار يوم 30 مايو، يوما عالميا للبطاطس، حيث يهدف هذا اليوم، لزيادة الوعي بالقيم الغذائية والاقتصادية والبيئية والثقافية المتعددة لنبات البطاطس.

جذور البطاطس حول العالم

وترجع جذور البطاطس إلى أمريكا الجنوبية في جبال الإنديز، وفقا لدائرة المعارف البريطانية، فإن شعوب الإنكا، هم أول من زرع البطاطس منذ 1800 عام مضت، غير أن الباحثين والمؤرخين في تاريخ الطعام وأصوله لم يستطيعوا الوصول إلى هوية زارعي البطاطس الأوائل في العالم، لكنهم اتفقوا على أن جبال الإنديز، هي موطنها الأصلي.

دخول البطاطس لدول أوروبا

غير أن المؤكد منه أن دول أوروبا لم تعرف عنها شيء إلا في القرن السادس عشر، ثم انتقلت زراعتها إلى هولندا وبولندا وألمانيا وعرفتها روسيا في أربعينيات القرن التاسع عشر، لتحل اليوم الصين والهند وروسيا وأوكرانيا، مرتبة الدول الرائدة في الإنتاج العالمي للبطاطس في العالم.

البطاطس غذاء الرخاء والحرب

ومرت البطاطس برحلة طويلة من محاولات النجاح في الأراضي الأوربية التي لم يسعفها مناخها في الحصول على المحاصيل والنتائج المرغوبة، غير أنها شقت طريقها وأصبحت المورد الغذائي للأوربيين، كما أنها انقذتهم من المجاعة وقت الحروب وكانت محصولا وفيرا يجني لهم مالا يكفي تغطية احتياجاتهم، وتتميز البطاطس كذلك بأنها أحد أسهل المحاصيل زراعة في مقابل زراعة بعض محاصيل الحبوب الأخرى. 

البطاطس أحد أهم 4 محاصيل غذائية عالميا

وتحتل البطاطس المركز الرابع عالميا بعد الأرز والقمح والذرة، مما يجعلها من أهم أربع محاصيل غذائية في العالم، كما أنها تحتل المركز الأول من حيث الأهمية الغذائية بين غير الحبوب. 

المركز العالمي للبطاطس

وأسست بيرو عام 1971، المركز العالمي للبطاطس وتعاونت مع الأشخاص المقيمين للعيش في قمم جبال الإنديز، باعتبارهم أحد أقدم المجتمعات الأصلية التي يعود إليها أصل زراعة البطاطس، جاء التعاون معهم ومع المركز العالمي للبطاطس، بهدف حماية الموروث الجيني لهذا المحصول التاريخي.

متحفا لدرنات البطاطس 

ويوجد منتزه حيا لدرنات البطاطس، يُعتبر متحفا هاما في جبال الإنديز البروفية، حيث موطنها الأصلي، الذي انحدرت منه، وتتبع مسارها مستقبلا، والمخاطر التي تواجهها مثل تغير المناخ.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.