السبت، 05 أكتوبر 2024

09:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قبل بدء الموسم، دار الإفتاء توضح أركان الحج وواجباتها

موسم الحج ـ أرشيفية

موسم الحج ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

الحج من أفضل العبادات التي يتقرب بها الإنسان إلى الله سبحانه وتعالي، فشرّع الحج كعبادة روحية يتصل بها العبد بخالقه مباشرة، لقوله صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا)، وقد فُرِضَ في السنة التاسعة للهجرة.

وخلال السطور التالية، نستعرض الأركان الأساسية للحج وواجباتها، وفقاً لما ذكرته دار الإفتاء المصرية.

أركان الحج الأساسية

أولاً: الإحرام

يكون الإحرام من الميقات المكاني الذي حدده رسول الله صلي الله عليه وسلم، وذلك لمن مر بذلك الميقات أو بمحاذاته.

أما عن المواصفات المطلوبة شرعا في ملابس الإحرام، هو ألا يكون الملبوس محيطا مفصلا عن العضو، كالقميص والسراويل، وما لم يكن كذلك فلا بأس بلبس المحرم له، كالساعة والرداء والإزار مما يلف على الجسم ولا يُفصل العضو.

أما المرأة فتلبس ملابسها المعتادة الساترة لجميع جسدها من شعر رأسها حتى قدميها، ولا تكشف إلا وجهها وكفيها، ويسن للرجل والمرأة ارتداء الأبيض الجديد.

متى يتم الإحرام وما هي المحظورات ؟.. إليك أهم ما يجب معرفته به من أركان الحج  | الشرق

ثانياً: الوقوف على جبل عرفة

الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأكبر، والوقوف بعرفة يكون يوم التاسع من ذي الحجة، ولو لحظة، في أي جزء منها، ولو مارًّا.

ويبدأ وقت الوقوف بعرفة من طلوع فجر اليوم التاسع ويستمر وقت الوقوف إلى طلوع فجر يوم النحر (يوم العاشر من ذي الحجة).

ويستحب وقوف الحاج بجبل الرحمة متوضئًا بعد أن يكون قد أدى صلاة الظهر والعصر جمعا وقصرا بنمرة مستمعاً للخطبتين، ملتزماً بالدعاء، والتضرع إلى الله، حتى غروب الشمس من يوم التاسع من ذي الحجة.

ما هي أعمال يوم عرفة للحاج؟

ثالثاً: الطواف بالكعبة المشرفة

الطواف بالكعبة المشرفة عبادة يثاب عليها المسلم، سواء فعلها على سبيل الوجوب أو التطوع؛ قال تعالى: وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ [الحج: 29].

والطواف هو: الدوران حول البيت الحرام، والطواف على ثلاثة أقسام: طواف القدوم: هو الطواف الذي يفعله القادم إلى مكة من غير أهلها تحية للبيت العتيق، لذلك يستحب البدء به دون تأخير.

وطواف الإفاضة: وهو ركن من أركان الحج المجمع عليها، لا يتحلل الحاجّ التحلل الأكبر من دون أن يفعله، ولا ينوب عنه شيء البتة، ويؤديه الحاج بعد أن يفيض من عرفة، ويبيت بالمزدلفة، فيأتي منى يوم العيد، فيرمي وينحر ويحلق، ويأتي مكة، فيطوف بالبيت طواف الإفاضة.

وطواف الوداع: وهو الطواف الواجب على الآفاقى، «أي الذي ليس من أهل مكة»، قبل خروجه من الحرم إلى الديار، ويكون ذلك آخر عهده بالبيت.

ما هي الكيفيَّة الصحيحة للطواف حول الكعبة المشرفة؟.. دار الإفتاء تجيب

رابعاً: السعي بين الصفا والمروة

السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط، تبدأ من الصفا، وتختم بالمروة، ويتشرط في السعي أن يكون بعد طواف، سواءٌ كان ركناً أو واجباً أو نفلاً.

الصفة المستحبة للسعي بين الصفا والمروة

يصعد الحاج على الصفا حتى يرى الكعبة من الباب، ويستقبل الكعبة، ويقول: «نويت أن أسعى بين الصفا والمروة سعي الحج (أو العمرة) سبعة أشواط لله تعالى»، مكبراً مهللاً حامداً، داعياً بما يشاء، فإن الدعاء مستجاب في هذا الموضع، ثم ينزل متوجهاً نحو المروة ماشيا بتؤدة واطمئنان قائلًا: «رب اغفر وارحم، وتجاوز عما تعلم، إنك أنت الأعز الأكرم».

ويشتغل بالذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم حتى يبقى بينه وبين الميل الأخضر قدر ستة أذرع فيُهَرول، بحيث يلتوي إزاره بساقيه دون عنت أو مبالغة، ناوياً بذلك العبادة، لا المسابقة، حتى يتجاوز الميلين الأخضرين، ثم يمشي بتؤدة حتى يصل إلى المروة فيصعد عليها. 

ويفعل كما فعل على الصفا من تكبير وتهليل وتحميد ودعاء، فهذا شوط واحد، ثم يعود قاصداً الصفا، ويمشي في موضع مشيه في الشوط الأول، ويُهرول في موضع هرولته، فإذا وصل إلى الصفا فعل كما فعل  أولاً وهذه مرة ثانية، وهكذا حتى يكمل سبع مرات، مبتدئاً بالصفا مختتمًا بالمروة.

الحجاج يؤدون مناسك السعى بين الصفا والمروة.. صور وفيديو - اليوم السابع

واجبات الحج

أما عن واجبات الحج، فهي:

ـ الإحرام من الميقات.

ـ الوقوف بعرفة إلى الغروب.

ـ المبيت بمزدلفة.

ـ المبيت بمني.

ـ رمي الجمرات.

ـ الحلق أو التقصير.

ـ طواف الوداع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search