الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

يستهلك 2 لتر في كل محادثة.. روبوت ChatGPT يُهدد الموار المائية

روبوت  ChatGPT

روبوت ChatGPT

يُعد الذكاء الاصطناعي من أهم التقنيات الحديثة التي انتشرت بسرعة الصاروخ في الآونة الأخيرة، فاقتحم كافة المجالات، مُحدثًا طفرة غير مسبوقة في جميع الأصعدة، فلك أن تتخيل الأضرار السلبية التي يُحدثها الـ AI.

كشفت العديد من الدراسات أن روبوت ChatGPT الشهير، قد يُسبب أزمة حقيقة في استهلاك الموارد المائية، نظرًا لعدد المحادثات المهول التي يُجريها في اليوم، بل في الساعة.

يستهلك روبوت ChatGPT حوالي 2 لتر من الماء في كل مُحادثة يتم إجرائها، فلو كان الإنسان يحتاج 8 لتر من الماء يوميًا، فالروبوت يحتاج إلى ربع هذه الكمية.

كيف يستهلك الروبوت الماء؟

تعتمد هذه الروبوتات على كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية، لذا نحتاج إلى استخدام الماء، لتبريد محطات إنتاج الكهرباء، ومن ثم استهلاك كميات كبيرة من الماء، لاسيما في حالة ارتفاع عدد مُستخدمي هذا الروبوت الشهير.

يجب استبدال الماء بالمصادر المُتجددة مثل، الطاقة الشمسية والرياح، لتقنين استهلاك الموارد المائية، فيعتمد روبوت ChatGPT الحديث على تلخيص أكثر من 3 آلاف كلمة كحد أقصى، ولم يتوقف الأمر عند هذا، بل أصدرت شركة Anthropic روبوت جديد للمحادثة، كما أنه يُمكنه تلخيص أكثر من 75 ألف كلمة في وقت قياسي، بجانب تحويل كافة البيانات إلى مُلخصات في شكل مذكرة أو خطاب.

طفرة في عالم الروبوتات

طرحت شركة "جوجل" روبوت القمامة الشهير، فهو مسئول عن تجميع القمامة، ورميها في سلة المهملات بعيدًا عن متناول الجميع، ولم يتوقف الأمر عن هذا، بل تم إنشاء روبوت آندي الذي يُحاكي الإنسان بشكل كبير، فهو يتنفس، ويعرق، ويرتجف مثل البشر تمامًا، بجانب قدرته الكبيرة على مواجهة حرارة الجو العالية والتكيف معها.

ويُوجد أيضًا روبوت المطبخ الذي يتذوق الطعام، ويختبر جودته، بجانب دوره المحوري في تقليل فقد إهدار الطعام، فهو يعي جيدًا كمية الطعام التي تُكفي عدد معين من الأشخاص.

search