السبت، 05 أكتوبر 2024

10:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيفية إعادة الملابس القطنية لحجمها الأصلى بعد تقلصها فى الغسالة

إعادة الملابس المنكمشة لحجمها الأصلى

إعادة الملابس المنكمشة لحجمها الأصلى

إنجى جمال

A A

أحياناً تحدث بعض المشاكل فى الأعمال المنزلية نتوقف أمامها دون معرفة كيفية التصرف الصحيح فى تلك المواقف، ومن هذه المواقف هى عند وضع الملابس فى الغسالة وتركها فترة معينة ليتم تنظيفها، لكن عند إخراجها من الغسالة تتفاجئى أن حجم الملابس تم تقليصها لحجم صغير جداً، وغير صالحة للإرتداء مرة أخرى، وذلك يحدث عادةً بسبب خطأ فى ضبط درجة حرارة الغسالة أثناء الغسيل، أو الإفراط في تجفيف الملابس.


ويقدم «الجمهور» بعض الحلول لأقمشة الملابس التى تضررت بسبب الغسالة، لا سيما الملابس القطنية ةالصوفية والكشمير، وكيفية إعادة الملابس لحجمها الطبيعي، حتى يتم استعمالها مرة أخرى، ولا يهدر قيمتها بمجرد تغيير حجمها للأصغر.

إعادة ملابس المحاكاة لحجمها الطبيعى (القطن والصوف والكشمير)


وضع كمية كافية من المياه داخل طبق كبير، ويراعى أن تكون المياة فى نفس درجة حرارة الغرفة؛ أى إنها لا تكون ساخنة أو باردة، ثم يخلط 15 مل من شامبو الأطفال أو بلسم الشعر لكل لتر من المياه، وذلك لأن شامبو أو البلسم يقوما بترخية الملابس المنكمشة والمساعدة على فردها.


ويتم خلط ونقع الملابس المنكمشة فى هذا الخليط لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، بعد التأكد من غمرها تماماً فى الماء والصابون، كما يمكن مط الملابس برفق أثناء نقعها فى المياه، ثم قومى بإزالة الملابس من الماء والصابون وعصرها جيداً عن طريق لف قطعة الملابس كالكرة والضغط عليها بشدة للتخلص من المياه الزائدة. ولا تقومى بتجفيفها تماماً أو التخلص من الصابون.


ثم قومى بفرد قطعة الملابس على إحدى المنشفات "الفوط" كبيرة الحجم، ولفى المنشفة تدريجياً وبداخلها قطعة الملابس، واتركيها لمدة 10 دقائق، حتى تكون الملابس رطبة وليس مبللة.


ثم أخرجيها من المنشفة، وأبدأى ببسط ومط الملابس جيداً، حتى تعود لحجمها الأصلى، وذلك عن طريق تثبيت جوانبها بأشياء ثقيلة بعد نقلها على منشفة جافة أخرى مفرودة، كما يجب رسم خطوط خارجية لملابس من نفس حجم الملابس المنكمشة على قطعة كبيرة من ورق المخطوطات، قومى بمد الملابس المنكمشة على نفس اتساع هذه الخطوط، ويمكن استخدام بخار المكواة لتسهيل فرد الملابس المنكمشة للحجم المطلوب.


وفى النهاية أتركى الملابس المفرودة لتجف وتتخلص من الرطوبة الزائدة في مكان مشمس وجاف. وإذا أحدثت هذه الطريقة بعض التغيرات ولم تكن كافية، قومى بتكرار نفس الخطوات عدة مرات حتى تنجح فى مط الملابس المنكمشة.

search