السبت، 05 أكتوبر 2024

08:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دلالات موقف مصر بشأن دعم دعوة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية.. خبراء يكشفون

سامح شكرى

سامح شكرى

أحمد محمود

A A

كشف خبراء ودبلوماسيون ، دلالات قرار الدولة المصرية بالتدخل بشكل رسميا لدعم دعوة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، للنظر في انتهاكات جيش الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

مصر تنتهج سياسة ودبلوماسية واضحة مع الجميع ولا تخفي دعمها لفلسطين

وعلق السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على عزم الدولة المصرية التدخل بشكل رسمي لدعم دعوة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات جيش الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، موضحا أنَّ موقف مصر الأكثر وضوحاً عالمياً تجاه القضية الفلسطينية، وتنتهج سياسة مفتوحة واضحة مع الجميع نفخر بها كدبلوماسيين.

وتابع "بيومي"، خلال مداخلة هاتفية له على شاشة "إكسترا نيوز": "هذا هو رد الفعل الطبيعي والمنتظر من السياسة الخارجية المصرية ومتأكد أن الخارجية المصرية قد أبلغت إسرائيل مسبقا نيتها الانضمام للدعوى المقامة من جنوب أفريقيا ضدها بمحكمة العدل الدولية".

وأوضح أنه لا شيء تحت المائدة والقضية الفلسطينية تهم الأمن القومي المصري ومصر لا تخفي دعمها للقضية وإسرائيل ليست فقط تعتدي على شعب فلسطين ولكنها تخالف اتفاقية السلام مع مصر التي هي ليست أية دولة ولن نستهين بهذه المخالفات ونحتفظ بشعرة معاوية مع إسرائيل لنتمكن من دعم الأشقاء في فلسطين ودفع المعونات عبر رفح الفلسطينية قدر الإمكان، فالإسقاط الجوي للمساعدات يحتاج للتنسيق العسكري والأمني مع دولة الاحتلال.

الدبلوماسية المصرية تتحرك من أجل وقف إطلاق النار في غزة

وقال عادل محمود، الخبير في الشؤون الإسرائيلية، إن إعلان مصر التدخل في دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية لم تأت من فراغ ولكن جاءت نتيجة التصعيد الأخير.

وأضاف محمود، خلال مداخلة على قناة القاهرة الإخبارية، أن تل أبيب حاولت إجراء عملية التفافية على المجتمع الدولي الرافض لعملية رفح الفلسطينية واحتلال معبر رفح من الجانب الفلسطيني ثم التفريغ السكاني الناعم تحت الترهيب الذي حصل خلال الأيام الماضية، حيث يجرى الحديث عن 300 ألف نازح.

ولفت إلى أن إسرائيل تعطي رسالة للمجتمع الدولي بأنها بالقطعة تحتل رفح الفلسطينية، وستذهب في نهاية المطاف إلى التفريغ السكاني، والقرار المصري مهم للغاية، فأي خطوة تصعيدية ضد إسرائيل هي تعرية الاحتلال والضغط على الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع: "صحيح أنه ليس هنالك قرارات إلزامية من محكمة العدل الدولية، لكن استمرار الدبلوماسية العربية مع التناغم الدولي الرافض لما يجري من قتل حسب قانون محكمة العدل الدولية القتل والإبادة، سيطارد إسرائيل ما بعد الحرب".

أوروبا تدعم جهود مصر لحفظ السلام في المنطقة

وقال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إنَّ مصر لا تزال تحشد المجتمع الدولي لدعم القضية الفلسطينية، لافتاً إلى وحدة وانسجام المواقف المصرية الأوروبية فيما يتعلق بقضايا المنطقة بدليل المؤتمر الصحفي المشترك لوزير الخارجية سامح شكرى ونظيرته السلوفينية، والذي عُقد اليوم.

وتابع «فارس»، خلال مداخلة هاتفية له على شاشة "إكسترا نيوز"، أنَّ مصر تسعى عبر حشدها للمجتمع الدولي لإيجاد ظهير سياسي يدعم القضية الفلسطينية بما يتوافق مع الشرعية الدولية والأحداث الجارية التي تشير لرغبة دولة الاحتلال في تصفية القضية.

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية، أن مصر قدمت وستقدم جهود كبيرة في سبيل تأييد المجتمع الدولي لقضية فلسطين، وهذه الجهود أسفرت عن تأييد دولي غير مسبوق لعضوية كامل لفلسطين بالأمم المتحدة.

وأوضح أن الجهود المصرية الأخيرة أتت ثمارها ووحدة المواقف المصرية الأوروبية ستسفر عن إيجاد حلول وطريق لوقف إطلاق النار على غزة وإنفاذ هدنة إنسانية خلال الفترة المقبلة، باعتبار أن كل دول القارة العجوز تنظر إلى مصر كحمامة سلام وهمزة وصل ولها دور رئيسي وجوهري في صناعة السلام بالمنطقة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search