السبت، 05 أكتوبر 2024

08:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزيرة خارجية سولفينا توجه رسالة لإسرائيل بشأن غزة: ما يحدث «مخزِ»

وزيرة خارجية سلوفينيا - أرشيفية

وزيرة خارجية سلوفينيا - أرشيفية

أحمد عجاج

A A

أعربت وزيرة خارجية سلوفينيا، تانيا فايون، عن سعادتها بالوجود في القاهرة للمرة الثانية في ظل الحرب على غزة، وعقد مباحثات ثنائية مع نظيرها المصري سامح شكري، مؤكدة تقديرها لدور مصر في التعامل مع الأزمة في غزة.

وأوضحت «فايون» خلال المؤتمر الصحفي على هامش جلسة مباحثات موسعة بين وفديّ البلدين، تناولت ملفات هامة على طاولة المباحثات، يتقدمها تعزيز التعاون المشترك وسبل وقف الحرب الجارية في قطاع غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع، أنها زارت الهلال الأحمر في مدينة العريش، وأبدت أسفها حول إغلاق معبر رفح الحدودي لليوم الخامس على التوالي، الأمر الذي وصفته بـ«الصادم»، مشيرة إلى أن مصر تقوم بعمل استثنائي. 

رسالة وزيرة خارجية سلوفينيا إلى إسرائيل

وأكدت أنه من المهم للغاية أن تسمح إسرائيل بالطرق الإنسانية ودخول المساعدات، مشيره إلى أن استخدام المجاعة والتجويع أمر غير مقبول، واصفه ما يحدث بـ«المخزٍ».

وتابعت: الحكومة السلوفينية تدعم منظمة الأونروا، داعية جميع الأطراف بالقيام بدورها الإنساني، مشيره إلى أنه تم زيادة دعم الأونروا وبرنامج الغذاء العالمي، والصليب الأحمر بـ2 مليون يورو، بالإضافة إلى نصف مليون يورو إضافية لمنظمة الأونروا هذا العام، بالإضافة إلى زيادة عدد الشحنات الإنسانية منذ فبراير الماضي. 

وقالت إن إسرائيل تنتهك الاخلاقيات الأساسية والقوانين الدولية، مشدده على دعوات سلوفينيا بضرورة وقف إطلاق النار، ووقف قتل الأطفال والنساء، والعمليات العسكرية والتهجير القصري للمدنيين الأبرياء، مؤكدة إدانة ما تقوم به إسرائيل في غزة، من توسع استيطاني.

سلوفينيا تدين مقتل الصحفيين الفلسطينيين

وأدانت الوزيرة مقتل 103 صحفيًا حتى اليوم وهم يؤدون عملهم طبقًا لتقارير منظمة صحافة بلا حدود، وهذا امر غير مقبول، ومن الضروري أن يكون هناك مبادرات للحوارات السلام وهذا أمر مهم لمنع توسع الصراع فى المنطقة، مشيرة إلى أن مصر تلعب دورًا هامًا في المفاوضات. 

ولفتت إلى أن سلوفينيا اطلقت إجراءات  للاعتراف بفلسطين، والحل الدولتين والتعايش السلمي، ويوجد خطوات مهمه للاعتراف وهذا يعتبر مستوى آخر من إيقاف الهجمات على غزة، ونقوم بقصاري جهدنا للقيام بذلك. 

وثمنت وزيرة خارجية سلوفينيا، العمليات الثنائية بين البلدين، وقالت أن مصر تعد أهم شريك في المنطقة، ولدينا علاقات اقتصادية ونتعاون في اللوجستيات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والهيدروجين الأخضر وإعادة تدوير البلاستيك وتمكين الاسر من اجل مكافحة عمالة الأطفال ونتطلع الي مزيد من المشاريع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search