الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بروتوكول أكل الرنجة والفسيخ فى العيد، وهؤلاء ممنوعون من الاقتراب منها

اسماك الرينجى والفسيخ

اسماك الرينجى والفسيخ

عمر النيال

A A

يومان ويحتفل المسلمون بعيد فطر المبارك، ومن مظاهر الاحتفال لدى المصريين بعيد الفطر المبارك تناول الرنجة والفسيخ والملوحة في المتنزهات والحدائق، وذلك بجانب البسكويت والكعك والبيتي فور، وبسبب الإقبال على شراء هذه النوعية من الأسماك ارتفعت أسعارها بشكل كبير.

فيما يبحث أصحاب الأمراض المزمنة، وأيضا الأصحاء عن فوائد وأضرار تناول الرنجة والفسيخ والملوحة على صحة الإنسان .

تعرف على فوائد الرنجة

قالت الدكتورة داليا سامى، استشاري الأطفال والتغذية العلاجية بالهيئة العامة للمستشفيات التعليمية، إن الرنجة عبارة عن سمك تم تمليحه، مؤكدةً أنها من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، بشرط تناولها بكمية معتدلة لوجود الدهون المفيدة لصحة الإنسان بالأسماك.

وأوضحت داليا، أن الرنجة أو الفسيخ و الملوحة، تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل البروتين والفسفور والأملاح المعدنية والحديد والزنك، مشيرةً إلى أن الجهاز الهضمي لا يواجه أي صعوبة في هضمها، لأنها من المأكولات الخفيفة على المعدة والأمعاء.

أنواع الرنجة المفيدة 

وأوصت خبيرة التغذية، بانتقاء الرنجة التي تحتوي على القليل من الملح، لأن الأنواع المملحة قد يكون لها تأثيرات سلبية على الصحة العامة، خاصةً عند الإفراط فيها.

وحذرت داليا، من الإفراط في تناول هذه الأسماك المملحة وخاصة مرضى الضغط والتورمات ،مشيرة إلى ضرورة تناول الفاكهة وخاصة الموز وشرب المياه بكميات كبيرة بعد تناول هذه الأسماك .

وناشدت داليا، هذه الفئات بالابتعاد عن الأسماك المملحة، بما في ذلك الرنجة، واستبدالها بالمأكولات البحرية الطازجة، للحفاظ على صحة الجسم.

وأوضحت الدكتورة هبة عبد المنعم، أخصائية التغذية العلاجية والسموم الإكلينيكية، أن الرنجة مصدر غني بأحماض أوميجا 3 والكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

وأشارت هبة، إلى أن الرنجة أقل ضررًا من الفسيخ، ومع ذلك، يجب على الحوامل وكبار السن والرياضيين توخي الحذر عند تناولها، لأنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم، مضيفة بضرورة شراء هذه المأكولات من أماكن نظيفة ومعروفة لعدم حدوث أي تلوث او تسمم لمن يتناولها.

ومن جانبها حذّرت وزارة الصحة والسكان، المواطنين، من الإفطار على الفسيخ والرنجة والموالح، تفاديا للإصابة بالجفاف، فضلا عن تأثيرها على الكلي والإصابة بالجلطات.

 3 فئات ممنوعة من تناول الرنجة والفسيخ

وحددت وزارة الصحة والسكان، في تقرير نشرته عبر موقعها الرسمي، 3 فئات ممنوعة من تناول الفسيخ والرنجة، وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والحوامل، موضحة أنّه حال تناول هذه الفئات للرنجة والفسيخ، قد يتعرض الشخص لبعض الأعراض والمضاعفات، وتشمل «النهجان، ومشكلات في التنفس»، وتصل في بعض الحالات إلى الإصابة بالأزمات القلبية.

أضرار الفسيخ والرنجة

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أنّه حال حدوث مضاعفات بعد تناول الفسيخ والرنجة، يجب التواصل مع الوزارة من خلال الخطوط الساخنة لها، مشيرة إلى أهمية تناول الخضروات بعد تناول الرنجة، وشرب المشروبات الساخنة.

الطريقة الصحيحة لطهي الفسيخ والرنجة

وشددت وزارة الصحة والسكان، على تحضير الفسيخ والرنجة بطريقة صحية، محذّرة من أنّ البعض يصيد الأسماك الطافية على المياه، والتي ماتت وتعرّضت لأشعة الشمس وبدأت الانتفاخ وخرجت منها رائحة كريهة، ويضاف إليها قليل من الملح وتُباع على أنّها فسيخ.

وطمأنت وزارة الصحة والسكان، المواطنين، بتوافر مصل التسمم مجانا داخل المستشفيات، ورفع درجات الاستعداد إلى القصوى بالمستشفيات، بالتزامن مع الاحتفالات بالأعياد والمناسبات، مطالبة المواطنين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية ومعرفة مصدر الفسيخ والرنجة قبل الشراء للحفاظ على صحة وسلامتهم وعدم التعرض إلى أي مضاعفات أو إصابات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

 

search