السبت، 05 أكتوبر 2024

04:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قبل أحمد رفعت، هؤلاء سقطوا ضحايا في ملاعب كرة القدم (فيديو)

احمد رفعت

احمد رفعت

حسين العجيلي

A A

أثار أحمد رفعت لاعب مودرن فيوتشر حالة من الذعر والقلق، خلال مباراة فريقه ضد الاتحاد السكندري، التي أقيمت ضمن منافسات الجولة الـ16 من بطولة الدوري الممتاز.

وشهدت الدقيقة 88 من المباراة، سقوطاً مفاجئاً للاعب أحمد رفعت، مما ترتيب عليه قرار سريع من حكم اللقاء بإيقاف المباراة، مطالبًا الأجهزة الطبية بالنزول لأرض الملعب لمحاولة إنقاذ اللاعب.

واقعة “رفعت” أعادت للأذهان أحداث مشابهة حدثت من قبل في ملاعب كرة القدم، حيث الجانب المظلم من اللعبة، وخلال هذه السطور يعرض موقع “الجمهور” أبرز الأحداث المشابهة داخل ملاعب كرة القدم.

كريستيان إريكسن، لاعب منتخب الدنمارك

حالة إريكسن هي الأخيرة في كرة القدم، التي حدثت وأصابت الجميع بالقلق، عندما سقط اللاعب خلال مباراة بلاده ضد فنلندا في بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2020» .

وتلقى نجم الدنمارك، الإنعاش القلبي الرئوي على أرض الملعب فوراً بعد سقوطه المرعب خلال المباراة، قبل أن يخرج محمولا على "نقالة" لاستكمال العلاج في مستشفى قريبة من الملعب.
وتحسنت حالة إريكسن تدريجياً ونجح في العودة للملاعب وممارسة كرة القدم مرة أخرى ولكن بشروط محددة من الأطباء.

مارك فيفيان فوي، لاعب منتخب الكاميرون السابق

تعتبر حالة مارك هي الأشهر والأبرز في وفيات ملاعب كرة القدم، والذي توفي بعد دخوله في نوبة بكاء أدت إلى الانهيار خلال مباراة بلاده ضد كولومبيا في نصف نهائي كأس القارات عام 2003 التي أقيمت في فرنسا.

ظن الجميع وقت وفاة لاعب وسط الكاميرون السابق أنه ابتلع لسانه أثناء الجري، مما تسبب في سد المجرى التنفسي، لكن في الحقيقة فإنه توفي بسبب سكتة قلبية، حيث أثبت تشريح جثة اللاعب وجود تضخم في عضلة القلب، مما تسبب في سقوطه ووفاته على أرضية ملعب «جيرلاند» في مدينة ليون الفرنسية.

الهادي بالرخيصة، لاعب الترجي التونسي السابق

الواقعة ادتي يرجع تاريخها إلى 1997، حين سقط بالرخيصة في الدقائق الأخيرة من مباراة ودية جمعت بين فريقه الترجي التونسي وأولمبيك ليون الفرنسي، وتوفي اللاعب مباشرة بعد سقوطه بسبب نوبة قلبية مباغتة.

أنطونيو بويرتا،لاعب إشبيلية السابق

تعد الواقعة التي ترجع إلى شهر أغسطس من عام 2007، هي الأغرب من نوعها، حينما سقط  بويرتا، لاعب إشبيلية السابق، وفقد وعيه تماماً في منطقة الجزاء بسبب تعرضه لسكتة قلبية مفاجئة خلال مواجهة فريقه ضد خيتافي في الدوري الإسباني.

وتأتي غرابة عذه الواقعة في أن اللاعب بويرتا تعافى وتمكن من المشي إلى غرفة تبديل الملابس، لكنه سقط مرة أخرى ليتم نقله في سيارة إسعاف إلى وحدة العناية المركزة بمستشفى قريب من ملعب المباراة «رامون سانشيز بيزخوان» معقل فريق إشبيلية، لكنه توفي بعد توقف عمل عدد من الأعضاء مما تسبب له في تلف دماغي، وذلك نتيجة لتوقف القلب لفترات طويلة.


وكان نجم إشبيلية يعاني من مرض وراثي في القلب يعرف باسم «خلل التنسج في البطين الأيمن غير النشط» ، وهو مرض ليس له علاج  ويحتاج للاعتماد على جهاز  خارجي لتنظيم ضربات القلب.

حادثة وفاة بويرتا تسببت في قرارات جديدة، حيث قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» وقتها  تشييد غرف إنعاش في الملاعب التي تستضيف تصفيات كأس العالم، كما أطلق فريقه إشبيلية بطولة ودية تحمل اسمه يتم لعبها بين الفريق الأندلسي وفريق آخر مطلع كل موسم.

عبدالحق نوري، لاعب اياكس امستردام

في شهر يوليو من  2017، سقط اللاعب المغربي عبدالحق نوري خلال مباراة ودية تقام بين فريقه أياكس أمستردام في النمسا ضد فيردر بريمن الألماني، الأمر الذي تسبب في إصابته بتلف خطير  في الدماغ.

قال أياكس في بيان رسمي إن نوري أُصيب باضطراب ضربات القلب خلال المباراة، وأن فرص تعافيه تبدو معدومة، حيث أن جزءا كبيرا من الدماغ توقف عن العمل بسبب نقص إمدادات الأكسجين في الدماغ.

وأصبح نوري غير قادر على تحريك عضلاته أو التحدث أو الرؤية أو السماع أو الشعور، وفي شهر مارس من عام 2020، أعلن شقيقه عبدالرحيم أنه استفاق من غيبوبته التي دامت حوالي 3 سنوات.


محمد عبدالوهاب، لاعب النادي الأهلي

وفاة محمد عبد الوهاب تُعد الواقعة الأشهر في تاريخ الملاعب المصرية، حينما فارق لاعب النادي الأهلي  السابق الحياة في شهر أغسطس من عام 2006 عن عمر ناهز الـ 23 عاما، وذلك بعد إصابته بأزمة قلبية خلال تدريبات فريقه.

محمد عبد الوهاب في ذكرى وفاته.. رسالة مكتوبة لا تنسى ومعلومات مهمة لا  تعرفها عن نجم الأهلي الراحل - الأسبوع
search