السبت، 05 أكتوبر 2024

08:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أحمد عمر هاشم يكشف سر تسمية سورة البقرة وفضلها

الدكتور أحمد عمر هاشم

الدكتور أحمد عمر هاشم

محمد النجار

A A

أوضح الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، فضل سورة البقرة في القرآن الكريم، مؤكدًا أنها أطول سورة في القرآن الكريم.

وقال هاشم خلال برنامج "اقرأ" المذاع على قناة صدى البلد، إن سورة البقرة هي السورة الثانية بعد سورة الفاتحة، وبدأت بقول الحق "الم (1) ذلك الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ هدى لِّلْمُتَّقِينَ".

وأشار إلى أن هذه الحروف مقطعة، وقد قفز بعض المفسرين عنها، وقال الله أعلم بمرادها وهي من الأسرار، والبعض قال إنها تعكس مدى إعجاز القرآن الكريم وأنه من عند الله.

وعن سبب تسميتها بسورة البقرة، أوضح أنها تأتي من قصة في عهد سيدنا موسى، حيث قتل رجل غني ابن أخيه العقيم ليحصل على الميراث، وطلب موسى من الناس ذبح بقرة وضرب الميت بها حتى يظهر القاتل. وقد رفض صاحب البقرة بيعها إلا بوزنها ذهبًا، وقبلوا وتمت البيعة، وكان هذا هو السبب في تسميتها بسورة البقرة.

وأضاف أن هذه السورة تحتوي على آيات مباركات، وكانت من بين السور التي نزلت في أواخر حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد جاء فيها فضل خاص كما في حديث أخرجه الإمام مسلم.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search