السبت، 06 يوليو 2024

01:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اليمن.. عملية إنقاذ "صافر" تسير بسلاسة، وتم تفريغ ٢٠٪

سفينة صافر اليمنية

سفينة صافر اليمنية

انجى جمال

وضحت الأمم المتحدة، أن عملية إنقاذ خزان "صافر" اليمنى، التى بدأت الثلاثاء الماضى، تسير بسلاسة، وقد تمكنت الفرق الفنية من تفريغ نحو ٢٠٪ من النفط الناقلة البديلة "اليمن"، والمعروفة سابقاً باسم "نوكتيا"، وذلك من خلال شركة SMIT Salvageالهولندية.


وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. (UNDP) فى تغريدة على حسابه على "تويتر"، الجمعة: "حتى اليوم الثالث من عملية الإنقاذ، تم تفريغ ٢٢٣ ألف برميل من النفط بأمان من الخزان صافر إلى الناقلة البديلة".


من المقرر أن يستمر نقل النفط من صافر إلى الناقلة البديلة ١٩ يومياً، حيث قامت الفرق المتخصصة بتحقيق تقدم مضطردا فى ضخ النفط، فهى تسرع فى تفادى أى تسرب للنفط فى البحر الأحمر و"تفادى ما يمكن أن يكون أحد أسوء الانسكابات النفطية فى تاريخ البشرية"، بحسب تغريدة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى.


وبعد هذه المرحلة، سيتم تنظيف الخزان وتجهيزه القطر إلى ساحة تخريد وبيعه كقطع، ثم الاتفاق على آلية بيع كمية النفط التى تم نقلها.
وأكدت وزارة الخارجية المصرية، الخميس، أن مصر وافقت على خطة الأمم المتحدة لبدء تنفيذ خطة إنقاذ خزان صافر النفطى المتواجد قبالة السواحل اليمنية على البحر الأحمر، وذلك عبر البدء فى تفريغ حمولتها من النفط الخام.

كما أعربت وزارة الخارجية المصرية فى البيان الصادر عنها، عن دعم مصر الكامل للجهود الدولية التى تقودها منظمة الأمم المتحدة فى هذا الشأن، مشيدة بالتسهيلات المقدمة من جانب تحالف دعم الشرعية فى اليمن.