الخميس، 11 يوليو 2024

12:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فى عهد سموتريتش

أعلى نسبة بناء منذ 1948، الاحتلال يصادق على 18,515 وحدة استعمارية في الضفة

الاحتلال الإسرائيلي يبني وحدات استيطانية في الضفة الغربية

الاحتلال الإسرائيلي يبني وحدات استيطانية في الضفة الغربية

وداد العربي

بعد أن رفض المجتمع الدولي لبناء الوحدات الاستعمارية، أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء موافقتها على بناء نحو 3500 وحدة استعمارية جديدة معظمها في معاليه أدوميم، وقال وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بتسئيل سموتريتش أن أكثر من 15 ألف رخصة بناء تم إصدارها هذا العام في الضفة الغربية، وفقا لما نقلته إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وكتبت القناة 13 في تليفزيون الاحتلال على موقعها الرسمي الأربعاء الماضي، تقريراً تحت عنوان: «في ذروة الحرب»: «كيان الاحتلال الإسرائيلي يبدأ سلسلة من الإجراءات في الضفة الغربية مما يثير استياء إدارة الرئيس الأمريكي جوبايدن».

وأضاف تقرير القناة: «في نهاية شهر مارس، سيتم الإعلان عن 7000 وحدة استعمارية إضافية بالقرب من وادي الأردن كأراض تابعة للاحتلال الإسرائيلي».

أعلى نسبة بناء مستعمرات منذ 1948

وعلى الرغم من أن صحيفة هآرتس قالت إن «الحكومة تشجع بناء نحو 3000 وحدة استعمارية جديدة ردًا على عملية معاليه أدوميم»، إلا أن صحيفة يديعوت أحرونوت الخاصة بالاحتلال أكدت أنهم 3500 وحده استعمارية وليس 3000 فقط، حيث قالت: «وافق مجلس التخطيط الأعلى قبل قليل على بناء حوالي «3500» وحدة استعمارية جديدة، معظمها في مستعمرة «معاليه أدوميم» - وهو القرار الذي تم اتخاذه، من بين أمور أخرى، في أعقاب الهجوم على حاجز الزعيم بالقرب من المستعمرة».

وقال هيئة البث الخاصة بالاحتلال «كان» مسبقاً: «الترويج لبناء آلاف المستعمرات في معاليه أدوميم، جاء رداً على الهجوم الذي وقع صباح 22 فبراير الجاري».

وكشفت قناة «كان»: «أنه منذ تولي سموترتش منصبه قبل عام، تمت المصادقة على بناء 18,515 وحدة في مناطق مستوطنات الضفة، وهي أعلى نسبة بناء منذ 1948».

الخارجية الفلسطينية تدين قرار الاحتلال بخصوص بناء مستعمرات في الضفة الغربية

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن الاستيطان باطل وغير شرعي من أساسه ويمثل دعوة صريحة لاستمرار دوامة العنف والحروب تدين المصادقة على بناء 3500وحدة استيطانية جديدة.

وأدانت الوزارة بأشد العبارات مصادقة ما يسمى مجلس التخطيط الأعلى التابع للإدارة المدنية للاحتلال في الضفة الغربية المحتلة على بناء 3500 وحدة استيطانية جديدة لتوسيع عدد من المستوطنات المحيطة بالقدس خاصة مستعمرة «معالي ادوميم»، كما تدين الوزارة بشدة تصريحات واقوال وزير المالية الإسرائيلي المتطرف سموتريتش الذي يتفاخر بأن مرحلته شهدت ازدهاراً ونمواً كبيراً في تعميق الاستيطان حيث تمت المصادقة على بناء 18515 وحدة استعمارية جديدة في السنة الأخيرة فقط.

 وشرعن مجلس التخطيط الأعلى للاحتلال العديد من البؤر العشوائية، وكذلك الازدياد الملحوظ في مصادرة الأراضي وشق الطرق الاستعمارية بحجم غير مسبوق.

 وادانت الخارجية الفلسطينية في بيانها ادعاء سموتريتش بأن «المستعمرات في الضفة هي الأمن في تلميح واضح لقناعته التي دعا اليها أكثر من مرة بضرورة إعادة بناء المستوطنات في قطاع غزة».

وتؤكد الوزارة أن الاستيطان بجميع أشكاله باطل وغير شرعي وغير قانوني وفقاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وأنه أوسع دعوة إسرائيلية لاستمرار الصراع ودوامة الحروب والعنف، وهو التهديد الأكبر الأمن واستقرار المنطقة والعالم خاصة مخاطره على أية فرصة لتطبيق مبدأ حل الدولتين وحل الصراع بالطرق السياسية وتحقيق السلام.

وطالبت الوزارة بعقوبات دولية رادعة على كامل منظومة الاستيطان الاستعمارية العنصرية، وفرض عقوبات على سموتريتش وبن غفير وجميع الجهات التي تقف خلف الاستيطان وتعميقه وتمويله وشرعنته، بما في ذلك العقوبات على ميليشيات المستعمرين الإرهابية ومنظماتها وجمعياتها التي تنطلق من قواعد إرهاب ارتكازية معروفة في الضفة الغربية المحتلة، كما تطالب الوزارة بوضعهم جميعاً على قوائم الإرهاب لدى الدول.

كما ترى الوزارة أن الفشل الدولي في تنفيذ قرارات الشرعية الدولية خاصة القرار 2334 يشجع سموتريتش وأمثاله على الامعان في تقويض فرصة تحقيق السلام.

مصر تدين قرار الاحتلال بإنشاء 3500 مستوطنة

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأربعاء، قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي بالتصديق على بناء نحو 3500 وحدة استعمارية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية.

ووصفت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على منصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن هذا القرار يعكس الإمعان في سياسة الاستيطان غير الشرعي، ومخالفة قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وأحكام القانون الدولي.

ووفقا لما نشرته صفحة الوزارة، فإن مصر اعتبرت مواصلة إسرائيل ممارسات ضم والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، لن تنال من الوضعية القانونية والتاريخية والديموغرافية لتلك الأراضي، مطالبة بضرورة التوقف عن تلك الممارسات التي تقوض جهود التسوية العادلة للقضية الفلسطينية، وتحاول الافتئات على مفاوضات الوضع النهائي.

ودعت جمهورية مصر العربية إلى تبنى الأطراف الدولية موقفاً قوياً يرفض سياسة الاستيطان الإسرائيلية، ويؤكد عدم شرعيتها.

كما طالبت مجلس الأمن بتحمل مسئوليته في وقف الانتهاكات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ضد الشعب الفلسطيني، و توفير الحماية له وحماية حقوقه غير القابلة للتصرف، ودعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967وعاصمتها القدس الشرقية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.