الأحد، 07 يوليو 2024

05:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

المجتمع الدولي يرفض قرار نتنياهو ببناء 3000 وحدة استعمارية جديدة

المستوطنات في فلسطين

المستوطنات في فلسطين

وداد العربي

لم يتخذ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطوات الموافقة على بناء مستعمرات جديدة خلال الأشهر الأخيرة منذ بدء العدوان على قطاع غزة؛ لتجنب أي مواجهة كبيرة مع إدارة بايدن، إلا أنه بعد حادثة الطعن التي نفذها فلسطينيون في مستعمرة «معاليه أدوميم» في الطريق المشترك مع الفلسطينيين في الضفة الغربية الأسبوع الماضي، طالب «سموتريتش» وزير المالية المتطرف في حكومة نتنياهو أن يوافق على بناء مستعمرات صهيونية جديدة في الضفة الغربية.

وهذه الموافقة كشفت عنها صحيفة هآرتس، حيث قالت إن «الحكومة تشجع بناء نحو 3000 وحدة استعمارية جديدة ردًا على عملية معاليه أدوميم».

فيما ذكرت الإذاعة العامة الخاصة بالاحتلال الإسرائيلي، أن وزير المالية «اتفق في حكومة الاحتلال بتسلئيل سموتريتش مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على بناء 3001 وحدة استعمارية جديدة في الضفة الغربية، ستكون موزعة على مستعمرات معاليه أدوميم وكيدار وافرات، وسيجتمع مجلس التخطيط الأعلى خلال أيام قليلة للموافقة على خطط البناء».

وأشارت هيئة البث الخاصة بالاحتلال «كان»، إلى الاجتماعات موضحة أنه جرت مناقشة مع رئيس الوزراء حول «الترويج لبناء آلاف المستعمرات في معاليه أدوميم، ردا على الهجوم الذي وقع صباح 22 فبراير الجاري».

وأضافت: «جرت المناقشة بمشاركة وزير الحرب في حكومة الاحتلال، يوآف غالانت والمالية، بتسلئيل سموترتش ووزير الشئون المالية رون ديرمر».

المجتمع الدولي يرفض بناء مستعمرات جديدة في الأراضي المحتلة

ينظر جزء كبير من المجتمع الدولي إلى المستعمرات على أنها غير قانونية بموجب القانون الدولي وعقبة رئيسية أمام حل الدولتين المحتمل والذي يتصور إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وندد مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بإعلان إسرائيل بناء 3300 وحدة جديدة في المستعمرات غير القانونية في الضفة الغربية، واصفًا إياه بأنه «مثير للجدل وخطير».

واعتبر «بوريل» أن المستعمرات تجعل الإسرائيليين والفلسطينيين أقل أمانًا وتؤجج التوترات وتعرقل جهود السلام وتشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي.

خيبة أمل أمريكية تجاه بناء مستوطنات جديدة

وعلق وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على الإعلان، قائلاً: «إنه يشعر بخيبة الأمل إزاء إعلان إسرائيل أنها تخطط لبناء 3000 وحدة سكنية جديدة في مستعمرات الضفة الغربية».

وقال الصحفي الصهيوني باراك رافيد: «من المحادثات التي أجريتها مع كبار المسؤولين الأميركيين مؤخراً، أقدر أن الموافقة على البناء في المستعمرات الآن ستؤدي إلى إجراءات رد فعل قاسية للغاية من جانب إدارة بايدن».

دول العالم تؤكد عدم أحقية الاحتلال في إنشاء المستعمرات

وأكدت المرافعات امام العدل الدولية رفض إنشاء مستعمرات جديدة او ضم كيان الاحتلال لأي من الأراضي الفلسطينية لمستعمراتها.

وفي ذات السياق قالت «ياسمين موسى»، الممثل القانوني لمصر أمام محكمة العدل الدولية، إن «إسرائيل تعمل على ترحيل الفلسطينيين من أراضيهم وتستقدم المستوطنين بدلا منهم، وهذا يمثل عملية تطهير عرقي ضد الفلسطينيين».

وأكدت «موسى» أن إسرائيل ليس لها الحق في الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية ولا يوجد شرعية في ذلك، وبحسب قرار مجلس الأمن 242 الذى ينص على أنه لا يمكن لدولة أن تستعمر دولة أخرى بالقوة».

وقال الممثل القانوني لدولة النرويج أمام محكمة العدل الدولية، إن إنشاء مستعمرات بالأراضي الفلسطينية مخالف للمادة 416 من معاهدة جنيف.

فيما أكدت ممثل إيرلندا قال أمام محكمة العدل الدولية، أن ضم الأراضي الفلسطينية للمستعمرات الإسرائيلية، لا يمكن أن نفهمها إلا أنها عملية استيلاء على الأراضي الفلسطينية.

محاربة التلاعب اللغوي الإسرائيلي

وتُوظّف إسرائيل مختلف الوسائل، من لغوية وسياسية وثقافية ودينية واجتماعية وعسكرية وعنصرية، لتبرير احتلالها للأرض الفلسطينية عام 1948. ومن ضمن هذه الوسائل، تلاعبها بالمفردات، مثل استخدام مصطلح «مستوطنة» بدلًا من «مستعمرة» للتخفيف من وقعها السلبي في الأوساط العربية والعالمية.

ويُمكننا مقاومة التلاعب اللغوي الإسرائيلي من خلال استخدام بدائل لغويةٍ أكثر دقةً، مثل:

المستعمرة: مصطلحٌ يُعبّر عن حقيقة كون هذه الكيانات غير شرعيةٍ ومُقامةٍ على أرضٍ محتلةٍ.

الاستيطان الاستعماري: مصطلحٌ يُشير إلى طبيعة المشروع الصهيوني العنصريّ.

الاحتلال: مصطلحٌ يُؤكّد على عدم شرعية وجود إسرائيل على الأرض الفلسطينية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.