السبت، 05 أكتوبر 2024

08:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البترول: 68 مليار متر مكعب إجمالي كميات الغاز المنقولة عبر الشبكة القومية

طارق الملا

طارق الملا

نورهان عبدالعزيز

A A

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن تنفيذ استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتعزيز دور مصر كمركز إقليمي للطاقة، يأتي في إطار رؤية متكاملة للتطوير ينفذها قطاع البترول.

الشبكة القومية للغازات الطبيعية ورؤية مصر 2030

واستعرض ياسر صلاح الدين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جاسكو، نتائج أعمال الشركة خلال عام 2023، والتى أظهرت حرص الشركة على تحقيق استراتيجية التحول الرقمى الكامل لكافة الإجراءات والعمليات بالشركة بما يتناسب مع رؤية مصر2030.

وأخذت جاسكو خطوات جادة للتحول الرقمي باستخدام تطبيقات شركة (SAP) العالمية مما يتيح توافق الإجراءات والعمليات المعمول بها في الشركة مع المعايير العالمية في صناعه الغاز، حيث تم خلال عام 2023 الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع ومن المخطط الإنتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل مع نهاية عام 2024.


وأضاف، إن إجمالي الكميات المنقولة من الغاز الطبيعي عبر الشبكة القومية للغازات الطبيعية في عام 2023 بلغ 68 مليار متر مكعب، حيث تم تأمين احتياجات قطاع الكهرباء الذي يمثل 52% من إجمالي الكميات المنقولة بالإضافة إلى القطاعات الاقتصادية الأخرى والتصدير.

وأوضح التطور الذي تم في تعزيز قدرات الشبكة القومية للغازات الطبيعية لتلبية احتياجات صعيد مصر ومشروع حياة كريمة من الغاز الطبيعي، بجانب قيام الشركة بتنفيذ مشروع توسعات محطة ضواغط دهشور عبر إضافة وحدتي ضواغط جديدتين باجمالى سعة 18 مليون متر مكعب فى اليوم مع وحدتى ORC لتوليد الكهرباء ذاتياً بالموقع بقدرة 24 ميجاوات دون زيادة كميات استهلاك الوقود مع خفض الانبعاثات الكربونية.

وتم خلال عام 2023 الانتهاء من تنفيذ 91% من حجم الأعمال بالمشروع ومخطط الانتهاء من تجارب التشغيل في أكتوبر 2024.

وأشار إلى حرص الشركة على تنفيذ مشروعات التوسع ورفع كفاءة الشبكة القومية للغازات الطبيعية، حيث تم خلال عام 2023 الانتهاء من تنفيذ المرحلة النهائية لمشروع خط غاز التينة غرب ميت نما بطول 167 كم قطر 42 بوصة وتدفيع الغاز بالخط، واستكمال مشروع إزدواج خط عبر سيناء 36 بوصة ومخطط الانتهاء في أبريل 2024 كما إنه جارى إستكمال مشروع خط السليمانية / شمال الجيزة قطر 42 بوصة و مشروع خطوط تغذية الفيوم الجديدة ومدينة أطسا وتدعيم الفيوم القديمة بإجمالى أطوال 40 كم.

وأوضح، أن الشبكة تدعم تشغيل 13 منطقة، بالإضافة إلى محطة ضواغط دهشور بالتنسيق الدائم مع مركز التحكم القومى NATA بالمركز الرئيسى بالتجمع الخامس ومركز تحكم تبادلى بمحطة ضواغط دهشور  وبالإضافة إلى عدد 12 مركز تحكم فرعي للتشغيل والمراقبة بمواقع الشركة المختلفة.

وأشار رئيس شركة (جاسكو) إلى دورها المتميز فى مجال معالجة الغاز وفصل المشتقات من خلال  مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع بوتاجاز العامرية، حيث تم إنتاج حوالى 2.14 مليون طن من المنتجات.

وأشار إلى أنه انطلاقاً من سياسة وزارة البترول بتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعى ومشتقاته، تقوم شركة جاسكو حالياً بتنفيذ مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية بإضافة خط الانتاج الرابع - Train-D لاستخلاص مشتقات الغاز ذات القيمة الاقتصادية العالية من غازات حقل ريفين وغازات حقول الصحراء الغربية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search