الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نصائح غذائية لرجيم رمضان

رجيم

رجيم

شهاب عمران

A A

يكون شهر رمضان فرصة لزيادة الوزن، أو فقدانه، وذلك بحسب النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد، بالإضافة إلى إمكانية ممارسة التمارين الرياضية.

هناك بعض المعتقدات الخاطئة حول التغذية في رمضان، وقد يظن البعض أن تناول الأطعمة الدهنية الدسمة ستعطي الأفراد الطاقة، وستقلل من الإرهاق خلال اليوم، ولكن في الحقيقة يحدث عكس ذلك تمامًا، حيث إن الوجبات الدهنية الثقيلة تسبب الشعور بالإرهاق بشكل أسرع عند الوقوف لأداء صلاة التراويح على سبيل المثال، لذلك يجب تناول الأطعمة الصحية على وجبتي الإفطار والسحور، لتجنب أي تعب خلال فترة الصيام. 

نصائح غذائية في رمضان  

-استخدام طرق الطهي البديلة لتقليل الدهون المتناولة، مثل استخدام المقلاة الهوائية أو الشواء بدلاً من القلي بالزيت الغزير.
-تناول وجبة متوازنة، وتقليل كميات الدهون العالية والسكر والملح، أثناء تناول وجبة الإفطار عند اتباع دايت رمضان.
-ترطيب الجسم جيدًا بالماء، واختيار المشروبات الخالية من السكر، وتناول بدائل الألبان قليلة الدسم بدلًا من العصائر.
-تناول الطعام ببطء والانتباه لمستويات الشبع.
فطور رجيم رمضان
في إفطار رجيم رمضان، ينصح بكسر الصيام بتناول التمر، الذي يوفر السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة، وتوفر العديد من المعادن، مثل البوتاسيوم، والنحاس، والمنغنيز، كما أنه مصدر جيد للألياف. يجب أن يحتوي فطور رجيم رمضان على البروتين، والدهون المشبعة، والكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة، والألياف والمعادن. 

بعد تناول التمر، ينصح بالانتقال ببطء إلى الأطعمة سهلة الهضم، مثل الشراب والسلطات. وأخيرًا، الانتقال إلى الوجبة الرئيسية، ويجب أن تكون مقسمة بشكل مناسب، ومتوازنة مع الكربوهيدرات والبروتينات، وتجنب الأطعمة المقلية أو الدهنية ذات المحتوى العالي من السعرات الحرارية. 

ومن الأمثلة على أطعمة يمكن إدخالها في فطور رجيم رمضان ما يلي

المشروبات، لكن يجب تجنب شرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على السكريات المضافة بعد الإفطار، لأنها يمكن أن توفر الكثير من السكريات والسعرات الحرارية. كما ينصح بتناول رشفات قليلة من السوائل خلال الإفطار، حيث أن ملء المعدة بالماء يجهدها كما الإكثار من الطعام.
المقبلات، وينصح باستبدال الأطعمة المقلية بالزيت الغزير بالأطعمة المشوية، وعدم الإكثار منها.
الفواكه المجففة، بالإضافة إلى التمر، مثل المشمش، أو التين، أو الزبيب، أو البرقوق، والتي توفر أيضًا الألياف والمواد الغذائية.
الخضراوات والفاكهة.
الشوربة، وهي طريقة سهلة للإفطار وتوفر السوائل، وعادة ما تكون الشوربة مصنوعة بشكل أساسية من مرق اللحم، كما تحتوي على البقوليات، مثل العدس والفاصوليا، والأطعمة النشوية مثل المعكرونة أو الحبوب، مما يوفر العناصر الغذائية المهمة للجسم وتعزز الطاقة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.