السبت، 05 أكتوبر 2024

03:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ارتفاع عدد شهداء الأونروا لـ 152، وخمس دول تتراجع عن قرار تعليق دعمها

الأونروا

الأونروا

وداد العربي

A A

بعد أن علقت عدة دول تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، على خلفية زعم سلطات الاحتلال الإسرائيلي اتهامات ضد موظفي الوكالة، حيث زعمت تورط 12 من عناصر الوكالة في تنفيذ أحداث 7 من أكتوبر، أكدت الوكالة الأممية صباح اليوم ارتفاع عدد قتلى العاملين في الوكالة منذ بدء الحـرب على قطاع غزة إلى 152 شهيدا.

5 دول تتراجع عن تعليق تمويلها لـ«الأونروا»

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، أنه تلقى تأكيدًا من ممثلي خمس دول أعلنت تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، عزم دولهم استئناف تمويلها للوكالة الدولية في غضون أسابيع. 

وقال ممثل كندا في اجتماعه مع «أشتية»: «أن الدعم للأونروا سيعود في غضون أسابيع قليلة، مشيرا إلى أن جميع الدول المانحة قد سددت التزاماتها للأونروا عن العام الماضي». 

ونقلت وكالة رويترز عن «أنتوني ألبانيز» رئيس وزراء أستراليا: «ندرس الاتهامات الموجهة للأونروا جنبا إلى جنب مع دول أخرى ونريد حل الأمر» وأضاف: «لا نريد أن يموت الناس جوعا بغزة والأونروا الوحيدة التي يمكنها تقديم الدعم هناك».

قرار تعليق «الأونروا» سيكلفها 437 مليون دولار

قال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، كاظم خلف، إن «العديد من الدول اعتبرت القرار الأول متسرعا وغير مدروس، لا سيما أن تداعياته على قطاع غزة والضفة الغربية كانت ستكون كارثية، لافتا إلى تحذير المفوض العام للوكالة، فيليب لازاريني، من إمكانية وقف عمليات الوكالة بنهاية الشهر الجاري، نتيجة وقف التمويل».

وأضاف  خلال مداخلة مع «القاهرة الإخبارية» مساء السبت: «الدول الخمس التي علقت دعمها للوكالة كانت قد قدمت للوكالة 840 مليون دولار خلال العام المنصرم، مشيرا إلى أن قرار التعليق كان سيكلف «الأونروا» 437 مليون دولار، من بينها 213 مليون دولار بين الربع الأول والثاني من هذا العام».

ضباط في جيش الاحتلال يوصون بوقف تشويه الأونروا

فيما ذكرت القناة 12 في تليفزيون الاحتلال، أن «ضباط كبار بالجيش قدموا توصية لرئيس الأركان بوقف حملة تشويه الأونروا حاليا على الأقل»، وأضافت: «توصية الضباط أشارت إلى أن التسريبات الإسرائيلية بشأن الأونروا لم تكن منظمة».

وقالت القناة: إن «الضباط يخشون من أن تأتي عملية تشويه الأونروا قبل إيجاد بديل لها بنتائج سلبية في غزة».

الاتحاد الأوروبي يدعم الأونروا

عقد قادة دول الاتحاد الأوروبي، الخميس الماضي قمة خاصة واستثنائية، في بروكسل؛ لبحث أوضاع الحرب في قطاع غزة، وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خلال القمة، إن «قطع تمويل الأونروا يعني عقابا جماعيا للشعب الفلسطيني».

وكتب «بوريل» سابقاً على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: «ما يحدث في غزة هو ندبة على ضميرنا المشترك».

من جانبها، قالت روبرتا ميتسولا رئيسة البرلمان الأوروبي: «حل الدولتين كفيل بضمان أمن إسرائيل وفتح أفق للفلسطينيين».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search