الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«فيه شفاء للناس»، هل لعسل النحل تاريخ صلاحية؟

عسل نحل

عسل نحل

أسماء أبو شادي

A A

قبل شراءك أي منتج، هناك إجراءات يتبعها البعض، من أهمها التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية، لكن عند شراءك هذا المنتج لا تحمل هم الصلاحية، إناء العسل الموجود في المخزن أو بيتك منذ عدة أعوام لا يفسد، هل صحيح أن العسل لا تنتهي صلاحيته؟.

العسل، هو مُحلي سائل يصنعه نحل العسل من الرحيق الذي يتم جمعه من الزهور. يختلف لون ونكهة العسل حسب الرحيق الذي يجمعه النحل.

بعد عدة أعوام، هل يفسد العسل؟

بعد ترك العسل لعدة أعوام، لا يفسد، نظرًا لأن العسل يحتوي على نسبة منخفضة من الماء وحموضة عالية، فهو مكان غير ودي لنمو البكتيريا، طالما بقي الغطاء مفتوحًا وظل العسل خاليًا من الرطوبة الإضافية، يمكن تخزين العسل في الخزانة إلى أجل غير مسمى، وفقاً لما ذكرته مجلة food network magazine.

يقول توبي أميدور، خبير التغذية: "العسل لا يفسد، ولكن للحصول على أفضل جودة، توصي وزارة الزراعة الأمريكية بتخزين العسل لمدة تصل إلى 12 شهرًا". بعد ذلك الوقت، تظل آمنة ولكن الجودة قد لا تكون جيدة، إذا أصبح العسل غائما أو متبلورا أو متصلبا فهذا لا يشكل مصدر قلق لسلامة الغذاء.

العسل ليس له تاريخ انتهاء الصلاحية

العسل ليس له تاريخ انتهاء الصلاحية. يوضح أميدور: "لا يحتوي العسل على تاريخ محدد لانتهاء الصلاحية، و تجد الزجاجة مكتوب عليها من قبل الشركة المصنعة للإشارة إلى أعلى مستويات الجودة، هذا التاريخ لا يشير إلى تلف أو مخاوف تتعلق بسلامة الأغذية".

ماذا تفعل إذا تبلور العسل؟

إذا تبلور العسل أو أصبح غائما أو متصلبا، قم بوضع العسل في الميكروويف أو تسخينه في وعاء من الماء الساخن لإذابته أو تصفيته. 

لإعادة تسخين العسل المتبلور في مقلاة، ضع وعاء العسل مع غطاءه في قدر صغير، ثم أضف كمية كافية من الماء الساخن (غير المغلي) إلى المقلاة فقط للوصول إلى الجزء العلوي من العسل في الوعاء. 

بمجرد إضافة الماء، قم بإزالة الغطاء واترك حاوية العسل حتى يسخن العسل إلى قوام رذاذ، لمدة 15 دقيقة تقريبًا.

كيفية تخزين العسل؟

يتم تخزين العسل في عبوته الأصلية في مكان بارد وجاف بعيداً عن أشعة الشمس. يقول أميدور: "تأكد من أن الغطاء محكم الإغلاق لتقليل التعرض للأكسجين، "إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة جدًا في مكان تخزين العسل، فقد يؤدي ذلك إلى تغيير لون ونكهة العسل،  كما لا ينصح بتخزين العسل في الثلاجة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الأقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search