الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

11:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التصدي لأزمة سعر الصرف وحسم مصير الفائدة، ملفات يواجهها اجتماع البنك المركزي

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

أحمد مبروك

A A

اجتماع البنك المركزي المقبل يتصدر اهتمامات كافة فئات الشعب المصري، حيث يترقب الكثير من المواطنين قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، وكيف ستتصدى لأزمة سعر الصرف بجانب مصير سعر الفائدة في مصر؟.

موعد اجتماع البنك المركزي لبحث مصير أسعار الفائدة


وتزايد الاهتمام بمعرفة موعد اجتماع البنك المركزي، بعد ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية، ووصوله لأرقام غير مسبوقة على الرغم من ثبات سعر الصرف في السوق الرسمي .

أول اجتماع للبنك المركزي لبحث مصير أسعار الفائدة


ومن المقرر أن يعقد البنك المركزي المصري، أول اجتماعات عام 2024، لبحث مصير أسعار الفائدة في مصر، غدًا الخميس 1 فبراير 2024 لتحديد ما إذا كان سيتم رفع أسعار الفائدة، أو تثبيتها، وذلك في موعده الطبيعي المقررة له من قبل في جدول أعمال البنك المركزي المصري.


اجتماع البنك المركزي لمناقشة سعر الصرف وبحث مصير أسعار الفائدة 
 

توقع الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد والمالية العامة كلية تجارة جامعة أسوان، في تصريح لـ«الجمهور»، أن البنك المركزي سيقوم بتقليل الفجوة ما بين السعر الرسمي للدولار بالبنوك المصرية، وسعر الدولار في السوق الموازية، لأن الفرق تجاوز  الضعف وهذا يؤثر سلبًا على الاقتصاد المصري، ولا يعني ذلك أنه سيقوم بتعويم صريح، وما حدث في مصر من قبل لم يكن تعويم حر، بل كان تعويم مدار له حد أقصى.

واقترح «عنبر» بخصوص كيفية التصدي لأزمة السوق الموازية بعض الاقتراحات ولكنها ستتطلب وقت وتنفيذها سيكون عبر المدى الطويل، وذلك من خلال زيادة الإنتاج، وزيادة التصدير، وإيرادات قناة السويس.

سيناريو ارتفاع سعر الفائدة أو التثبيت خلال اجتماع البنك المركزي


واستبعدت الخبيرة الاقتصادية حنان رمسيس ، رفع البنك المركزي، أسعار الفائدة خلال اجتماعه غدًا الخميس، وتوقعت أن يظل الوضع كما هو عليه الآن دون حدوث أي تغيير أو تحريك لسعر الفائدة.

وأرجعت الخبيرة الاقتصادية في تصريحات لـ"الجمهور"، توقعها لأن أي رفع بأسعار الفائدة يلازمه عجز الموازنة العامة للدولة.
وتابعت: من المستحيل مساواة سعر الصرف بالبنك المركزي بسعر الصرف بالسوق السوداء، حتى لا يرتفع سعر العملة بالسوق السوداء، وذلك هو الحل المتاح فقط في حال رغبة البنك المركزي تحريك الجنيه.


مواعيد اجتماعات البنك المركزي في مصر 2024
 

ويتبقى 7 اجتماعات أخرى للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي على مدار العام الجاري، بجانب اجتماع الأول من فبراير 2024، حيث من المقرر أن تجتمع اللجنة مرة أخرى يوم 28 مارس 2024 و23 مايو 2024 و18 يوليو 2024.

كما ستجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي أيضا أيام 5 سبتمبر 2024 و17 أكتوبر 2024 و21 نوفمبر 2024 وسيكون الاجتماع الأخير هذا العام لبحث أسعار الفائدة يوم 26 ديسمبر 2024.

أسعار الفائدة في مصر
 

وكانت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي أعلنت خلال آخر اجتماع لها في 21 ديسمبر 2023 الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في آخر اجتماع لأعضاء اللجنة في عام 2023.

وأبقى البنك المركزي على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25%، 20.25% و19.75% على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

اجتماع البنك المركزي، قرار جديد للبنوك

وفي سياق متصل، ألزم البنك المركزي البنوك بالرجوع إليه وأخذ موافقته حال وجود استثناءات للعملاء "سواء أفراد أو شركات" بتجاوزهم مبلغ الحد الأقصى للسحب النقدي اليومي عن 150 ألف جنيه من الفروع.

وشدد البنك المركزي على البنوك الرجوع إليه، حال رغبة العميل في سحب أكثر من الحد الأقصى للسحب النقدي اليومي عن 150 ألف جنيه، وهو ما يُعد تعديلًا على التعليمات السابقة التي كانت لا تشترط موافقة البنك المركزي عند سحب بعض العملاء أكثر من الحد الأقصى اليومي من فروع البنوك ولكنها كانت تتركها لتقدير كل مدير فرع تحت مبدأ "أعرف عميلك".

وأضاف البنك المركزي، في إخطار، أن البنوك سترسل المبالغ التي تزيد على 150 ألف جنيه مرتين يوميا في الساعة 12 ظهرا و3 عصرًا للعرض على البنك المركزي والحصول على الموافقة قبل التنفيذ.

وكان حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي قرر في 2022 زيادة الحد الأقصى لعمليات السحب النقدي اليومي للأفراد والشركات من 50 إلى 150 ألف جنيه من فروع البنوك، مع الإبقاء على الحد الأقصى للسحب اليومي من ماكينات الصراف الآلي بواقع 20 ألف جنيه.

وجاء قرار محافظ البنك المركزي إلحاقاً للكتاب الدوري الصادر بتاريخ 22 أبريل 2020، بشأن الحدود القصوى لعمليات السحب والإيداع النقدي للأفراد والشركات سواء من خلال فروع البنوك أو ماكينات الصراف الآلي، ضمن التدابير الاحترازية المتخذة لمواجهة آثار جائحة فيروس كورونا.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search