السبت، 05 أكتوبر 2024

09:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اجتماع البنك المركزي، المصريون يترقبون قرار أسعار الفائدة

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

تقى محمود

A A

احتماع البنك المركزي المصري، يعقد البنك المركزي المصري، أول اجتماعات عام 2024، لبحث مصير أسعار الفائدة في مصر، غدًا الخميس 1 فبراير 2024 لتحديد ما إذا كان سيتم رفع أسعار الفائدة، أو تثبيتها، وذلك في موعده الطبيعي المقررة له من قبل في جدول أعمال البنك المركزي المصري.

 وكان البنك المركزى، قد ثبت أسعار الفائدة، في آخر اجتماع له في 21 ديسمبر 2023 عند مستوى 20.25 بالمئة لليلة واحدة، في حين بقي سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة أيضًا عند 19.25 بالمئة.

اجتماع البنك المركزي، توقعات سعر الفائدة في مصر 

توقع مصطفى شفيع رئيس قسم البحوث بشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أن يتخذ البنك المركزي قرارا بتثبيت سعر الفائدة، وتثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25%، 20.25% و19.75% على الترتيب. كما يتم الإبقاء على سعرى الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%. 

اجتماع البنك المركزي، اللجوء إلى اجتماع استثنائي

وأضاف “شفيع: في تصريحات لـ”الجمهور"، أنه يتوقع حدوث اجتماع استثنائي لبحث سعر الفائدة إذا تم تحريك للجنيه أو تحرير سعر الصرف، فمن المحتمل بعدها أن يتم عقد اجتماع استثنائي لتغيير سعر الفائدة.

اجتماع البنك المركزي، استبعاد ارتفاع سعر الفائدة

وقالت حنان رمسيس، الخبيرة الاقتصادية، أيضًا إنها تستبعد ارتفاع سعر الفائدة مع اقتراب اجتماع البنك المركزي، في الأول من فبراير القادم، وتوقعت أن يظل الوضع كما هو عليه الآن دون حدوث أي تغيير أو تحريك لسعر الفائدة.

وأضافت "رمسيس" في تصريحات لـ"الجمهور"، أنها تعتقد ذلك لأن أي رفع بأسعار الفائدة يلازمه عجز الموازنة العامة للدولة، مضيفة أنه من المستحيل مساواة سعر الصرف بالبنك المركزي بسعر الصرف بالسوق السوداء، حتى لا يرتفع سعر العملة بالسوق السوداء، وذلك هو الحل المتاح فقط في حال رغبة البنك بعمل تحريك للجنيه.

اجتماع البنك المركزي، قرار جديد للبنوك

وفي سياق متصل، ألزم البنك المركزي البنوك بالرجوع إليه وأخذ موافقته حال وجود استثنئات للعملاء "سواء أفراد أو شركات" بتجاوزهم مبلغ الحد الأقصى للسحب النقدي اليومي عن 150 ألف جنيه من الفروع.

وشدد البنك المركزي على البنوك الرجوع إليه، حال رغبة العميل في سحب أكثر من الحد الأقصى للسحب النقدي اليومي عن 150 ألف جنيه، وهو ما يُعد تعديلًا على التعليمات السابقة التي كانت لا تشترط موافقة البنك المركزي عند سحب بعض العملاء أكثر من الحد الأقصى اليومي من فروع البنوك ولكنها كانت تتركها لتقدير كل مدير فرع تحت مبدأ "أعرف عميلك".

وأضاف البنك المركزي، في إخطار، أن البنوك سترسل المبالغ التي تزيد على 150 ألف جنيه مرتين يوميا في الساعة 12 ظهرا و3 عصرًا للعرض على البنك المركزي والحصول على الموافقة قبل التنفيذ.

وكان حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي قرر في 2022 زيادة الحد الأقصى لعمليات السحب النقدي اليومي للأفراد والشركات من 50 إلى 150 ألف جنيه من فروع البنوك، مع الإبقاء على الحد الأقصى للسحب اليومي من ماكينات الصراف الآلي بواقع 20 ألف جنيه.

وجاء قرار محافظ البنك المركزي إلحاقاً للكتاب الدوري الصادر بتاريخ 22 أبريل 2020، بشأن الحدود القصوى لعمليات السحب والإيداع النقدي للأفراد والشركات سواء من خلال فروع البنوك أو ماكينات الصراف الآلي، ضمن التدابير الاحترازية المتخذة لمواجهة آثار جائحة فيروس كورونا.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search