الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بيت الست وسيلة، تحفة معمارية عمرها أكثر من 350 عاما في قلب المحروسة (صور)

بيت الست وسيلة

بيت الست وسيلة

الزهراء علام

A A

بيت الست وسيلة، تسير في شارع المعز لدين الله الفاطمي، حيث عبق التاريخ وذكريات الماضي البعيد عن أناس عاشوا هنا وبقيت آثارهم لتدل على قصة لا نعلم عنها شيئا، يخطف أنظارنا بيت أثري بني عام 1664، يقع البيت في شارع عطفة العيني بجوار منزل عبد الرحمن الهراوي، وخلف الجامع الأزهر، ويعرف باسم «بيت الست وسيلة» والمفاجأة أن البيت لم يكن ملك لها ولا هي من قامت ببنائه، لأن هناك نصا متثبتا في سقف المقعد الصيفي، نقشت عليه أسماء من بنوا البيت وهم الحاج عبد الحق وشقيقه لطفي وهم أولاد محمد الكناني.

بيت الست وسيلة، مقر الشعر العربي

انتفلت ملكية المنزل من شخص لآخر حتى وصلت «للست وسيلة» وبالرغم من كونها ليست صاحبة البيت الأولى، غير أنه عرف وسجل في التاريخ باسمها، كما أنها آخر من سكن به، المنزل حاليا يتبع صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية، التي قررت أن يصبح مقرا لـ«بيت الشعر العربي»  ضمن مراكز الإبداع التابعة للوزارة بعد أن انتهى ترميمه عام 2005، ليكون منبرا لخدمة الشعر العربي والأدب، كما أن البيت من ممتلكات المجلس الأعلى للآثار.

الست وسيلة، جهلها التاريخ وخلدتها الجدران

لو تجولت قليلا في المنطقة وبجوار البيت وسألت أي شخص عن الست وسيلةـ لأخبرك كل واحد منهم بإجابة تختلف عن الآخر، حتى أن المصادر التاريخية، لم تسجل أي معلومات تخصها، غير أن أشهر المعلومات التي تناقلت عنها أنها كانت جارية تدعى «خاتون بنت عبد الله البيضا معتوقة» لدى زوجة الأمير سليمان أغا، الذي ترقى في عهد محمد علي باشا حتى حصل على منصب «السلحدار» وهو المسؤول عن السلاح، ويقال إن زوجة الأمير أعتقتها، لذا أطلق عليها لقب «البيضاء المعتوقة» والبيضاء لأنها كانت من الجاريات الجميلات ذات البشرة البيضاء.

تصميم المنزل 

صمم المنزل ليخلد قطعة أثرية على أرض المحروسة، ونموذج معماري رائع يعود للعصر العثماني، الذي غلبت عليه مظاهر العمارة الإسلامية، التي لم تقتصر على الزخارف المعمارية والرسومات فقط، لكنها كانت تحفظ حرمة أهل البيت وخصوصيتهم، فمدخل البيت صمم منكسرا حتى لا يجرح الضيوف أي جزء من البيت الداخلي.

يأتي صحن البيت أو الحوش ليضم غرفا كانت تستعمل في تخزين الحبوب وأخرى للخدم، ومندرة بالإضافة لطاحونة واسطبل للخيول، وعلى يمين الباب توجد بئر يطلق عليها «بئر الكرم» لإمداد أهله بالمياه ولها فتحتان واحدة مخصصة للرجال وأخرى للنساء. ونافورة على عمق 90 سم، وكانت ساحة المنزل مكشوفة وبها مقاعد خشبية، بزخارف نباتية وهندسية وكتابات نسخية وهي من أغلب مظاهر العمارة الإسلامية.

حوائط تحكي الماضي، أهم مقتنيات المنزل

يجذب كل ركن من أركان المنزل أنظار الزوار المصريين والأجانب، ورسم للمحراب للتعرف منه على اتجاه القبلة. 

كما تعبر حوائط المنزل عن رسومات زيتية نادرة، وتحديدا في الجزء الشمالي بالدور الأول الذي يضم غرفة النوم، هناك لوحة رسم للمسجد النبوي، ومنازل في المدينة المنورة، واللوحة الأم تحتوي على منظر للكعبة المشرفة والحرم المكي، بالإضافة إلى لوحة لمدينة جميلة تعبر عن تركيا مقر الخلافة العثمانية.

قاعات المنزل

يضم الدور الثاني قاعة وحماما مكونا من جزأين، جزء للاستحمام، وموقد لتسخين المياه، ودكة للمساج، ومكان خاص لحمام البخار، صمم السقف من الزجاج الملون حتى يسمح بدخول الإضاءة الملونة، وهناك غرفة كبيرة لتبديل الملابس، وأخيرا السطح غير أنه لم يكن ذا أهمية للسكان لأن المجتمع وقتها، لم بكن مقبولا فبه بجلسات المرأة مع جيرانها على أسطح المنازل.

حجاب المودة 

وجد بمحض الصدفة حجاب مدفون فى جدار إحدى الغرف المقابلة للمقعد الصيفى مطويا من ورقتين وملفوفاً بخيوط من الصوف الأخضر ومُدون عليه طلاسم وبعض الآيات القرآنية التى تدعو للألفة والمحبة بين الزوجين، ويرجح أنها ملك للسيدة «صفية» أول سيدة سكنت البيت وهي زوجة الحاج «لطفى الكناني» صاحب البيت، وهو حجاب عبر عن رغبة السيدة في الاحتفاظ بمحبة ومودة زوجها للأبد.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search