الثلاثاء، 30 يوليو 2024

11:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

محكمة العدل الدولية: نقر بحق الفلسطينيين بقطاع غزة في الحماية

محاكمة إسرائيل

محاكمة إسرائيل

مارسيل أيمن

A A

محاكمة إسرائيل، بدأت محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الجمعة، وهى أعلى هيئة قانونية تابعة للأمم المتحدة، جلسة اتخاذ القرار الأول بشأن "التدابير المؤقتة" في الدعوى القضائية، التي قدمتها دولة جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وأشارت محكمة العدل الدولية إلي أنه بعض الحقوق التي تسعى جنوب إفريقيا إلى الحصول عليها منطقية، ونحن نقر بحق الفلسطينيين بقطاع غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية. 

وقالت رئيسة محكمة العدل الدولية القاضية جوان دونوغو: “أخذنا بالاعتبار تصريحات مسؤولين إسرائيليين بشأن رفع صفة الإنسانية عن الفلسطينيين”.

وفي ذات السياق أضافت العدل الدولية أنها نزرت إلي التقارير والأدلة المقدمة من جنوب أفريقيا هي معقولة.

وأكدت محكمة العدل الدولية قائلة: نرى خطرا في تفاقم المعاناة في قطاع غزة الشروط متوفرة لفرض التدابير المؤقتة. 

محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

وتتهم جنوب إفريقيا، إسرائيل في دعوتها بارتكاب إبادة جماعية في الحرب على غزة، وتستمر الجلسات الخميس والجمعة 11 و12 يناير، وخصصت المحكمة اليوم الأول لجنوب إفريقيا لمدة ساعتين لسماع مرافعة فريق جنوب إفريقيا، ضد القوات الإسرائيلية لارتكابها جرائم إبادة جماعية في حرب غزة.

رفعت دولة جنوب إفريقيا، دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي يوم 29 ديسمبر الماضي، ودعمتها بشكل كامل 66 دولة فى دعوتها، وبالفعل قدمت جنوب إفريقيا دعوى من 86 صفحة يوم 11 يناير الجاري، ووقف فريق الاحتلال أمام قضاة العدل الدولية للرد في اليوم التالي

تقوم دعوى جنوب إفريقيا على «ركيزة إبادة كيان الاحتلال يبيد الشعب الفلسطيني بكل الطرق والوسائل المسموحة وغير المسموحة، وطالبت المحكمة باتخاذ إجراءات احترازية عاجلة بوقف إطلاق نار فوري في غزة».

ومن جانبه تعتبر قضية جنوب إفريقيا ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي ذات شقين، فهي تريد من المحكمة أن تقول إن تل أبيب ترتكب إبادة جماعية وأن تصدر حكما مؤقتا يأمر بإنهاء حملتها العسكرية في غزة.

وخلال الأيام الماضية أكدت محكمة العدل الدولية، أنها ستصدر قرارها بشأن «التدابير المؤقتة» التي دعت إليها جنوب أفريقيا، في الدعوى التي قدمتها للمحكمة ضد إسرائيل اليوم الجمعة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.