الخميس، 01 أغسطس 2024

05:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد نجاح مسلسل «حالة خاصة»، استشاري نفسي يقدم روشتة للتعامل مع مرض التوحد

أسماء أبو شادي

A A

تفاعل عدد كبير من المتابعين والمشاهدين مع مسلسل «حالة خاصة»، منذ إذاعة أولى حلقاته، وفي المسلسل جسد الفنان طه الدسوقي شخصية الشاب الذي يعاني من التوحد، ويجد صعوبة أحياناً في التعامل مع الآخرين.

وأثار مسلسل «حالة خاصة»، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي حول مرض التوحد، مما دفع العديد من الأشخاص والأسر للبحث حول أسباب وعلاج هذا المرض، لذا في هذا التقرير يقدم لكم الدكتور «جمال فرويز»، استشاري الطب النفسي، أبرز المعلومات حول مرض التوحد.

«حالة خاصة»، استشاري نفسي يقدم روشتة للتعامل مع مرض التوحد 

قال الدكتور «جمال فرويز»، استشاري الطب النفسي، أن هناك علامات تدل على أن ابنك يعاني من مرض التوحد، وهي : «الصراخ، ضعف التواصل البصري، وفقدان التواصل، وعدم استقبال أي تعليمات من أي شخص، وعدم الاستجابة عند مناداته باسمه، يضع يديه على أذنيه عند سماع الأصوات العالية، عدم وجود أي تفاعل كيمائي مع أسرته أو البيئة المحيطة به، عدم التواصل مع الأطفال في مثل عمره، تجده يهز رأسه يميناً ويساراً، عدم صعوبة في النطق، وعدم توصيل الكلام بشكل صحيح، كأنه يعيش في عالم خاص، كأن هناك جدراً حاجزاً يفصله بين الآخرين».

أسباب التوحد 

وعن أسباب التوحد ذكر “فرويرز”، منها ما يلي:

ـ سبب عضوي في المخ.

ـ تعاطي الأم المخدرات والتدخين أثناء فترة الحمل.

ـ سبب جيني.

ـ التهابات في المخ.

ـ نوبات صراعية.

ـ نقص في بعض من المعادن.

ـ مشاكل في الحمل نفسه.

وأضاف استشاري الطب النفسي: «أنه يمكن علاج التوحد بعلاجات الدوائية والمتابعة، مثل المضادات وبعض الأدوية التي تقلل من نوبات الصرع، أو اضطرابات النوم، إضافة إلى المتابعة مع متخصصين في التغذية ومهارات التواصل للتدريب على المشاركة مع البيئة المحيطة به، وتحسين مهارات النطق والتواصل».

أحداث مسلسل حالة خاصة 

تدور أحداث مسلسل حالة خاصة  حول المحامي (نديم أبو سريع)، الذي يمتلك قدرات خاصة، ويلتحق بالعمل في مكتب محاماة شهير تمتلكه (أماني النجار)، وتمتلئ رحلة (نديم) بالتحديات الصعبة، ورغم استغلاله في الكثير من الأمور، إلا أن شخصيته وقلبه الأبيض كانا دائمًا منقذين له.