الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فرعونية مية في المية، باحث أثري: المصريون القدماء أول من صنع الجبن

جبن فرعونية قديمة

جبن فرعونية قديمة

أسماء أبو شادي

A A

برع المصريون القدماء في صناعة كل شيء، لم يتركوا مجالاً إلا وسبقوا غيرهم في المعرفة به، بل اجتازوا الزمن وعاصروا أزمنة غيرهم في التقدم لدرجة لم يصل لها العلم والعلماء حتي الآن، سواء في مجال التحنيط والعمارة وغيرها من المجالات، التي كانوا يسجلونها على جدران المعابد لينقلونها لـ أجيالاً عبر أزمنة مختلفة.

تداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورة مكتوب عليها، مصر تبدأ إنتاج جبن البري والكممبر الفرنسي الفاخر للمرة الأولي، لتعلو التعليقات الساخرة على هذا المنشور، ليتهم يعلمون بأن المصريين القدماء سبقوا العالم في مجال صناعة الجبن.

 وقال الدكتور «مجدي شاكر»، خبير الآثار بوزارة السياحة والآثار: «تم العثور على أقدم قطعة للجبن الأبيض في التاريخ، تعود إلى عصر الأسرة الثانية الفرعونية في عام 3200 قبل الميلاد، وتم اكتشافها داخل آنية كبيرة من الفخار».

وأضاف خبير الآثار بوزارة السياحة والآثار في تصريح خاص لـ«الجمهور»: «أنه تم اكتشاف الجبن على يد بعثة إيطالية في متحف إيمحوتب، للمرة الأولي لم يتوقعوا أن تكون نوع من أنواع الجبن، وذلك بسبب لطبيعة حفظها داخل المقبرة، ولكن بعد الفحص اتضح أنه نوع من أنواع الجبن القديمة، التي تم صنعها أيام الفراعنة».

متحف إيمحوتب

يقع متحف إيمحوتب في منطقة سقارة الأثرية، تم إنشاء المتحف تكريما وتخليدا لذكرى المعماري المصري القديم إيمحوتب منفذ المجموعة الهرمية للملك زوسر باعتباره أول من بنا هرميا و أول من استخدم الحجر في تنفيذ ابنية ضخمة.

يتكون المتحف من عدة قاعات،  تضم أكتر من 500 قطعه اثريه نادرة،  استخرجت من موقع سقاره الأثري، يشمل العرض المتحفي نموذج لمجموعة زوسر الجنائزية.

 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search