السبت، 06 يوليو 2024

01:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مزاج الزوجة وقرصة عقرب وعصر العنب أبرزها، حجج الفراعنة للغياب عن العمل

بردية فرعونية

بردية فرعونية

أسماء أبو شادي

عند ذهابك للعمل، تجد دفتر الحضور في انتظارك، لابد من حضورك مبكراً، والتوقيع في دفتر الحضور فى الموعد المحدد، وعند انتهاءك من العمل أيضاً توقع بالانصراف،  لكن يجد البعض أن هذه العملية المستمرة مرهقة، وآخرون لا يحبون الالتزام، لكن لا يعرفون أن أجدادهم أول من وضعوا دفتر الحضور والانصراف.

وتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نسخة من دفتر الحضور والانصراف عُمال من  أيام الفراعنة القدماء، عُمره حوالي 3200 سنة، وُجد في دير المدينة بالأقصر.

وقال الدكتور «مجدي شاكر»، خبير الآثار بوزارة السياحة والآثار، إن المصريين القدماء هم أول من وضع مواعيد العمل ودفتر للحضور والانصراف.


وأضاف «شاكر»، في تصريح خاص للجمهور: « أن نسخة دفتر الحضور والانصراف التي عُثر عليها في دير المدينة بالأقصر، موجود بالمتحف البريطاني، وهو مصنوع من الحجر الجيري، ويرجع تاريخه لعصر الاسرة التاسعة عشر حوالى 1213 قبل الميلاد عصر الملك رمسيس الثاني».

وأردف خبير الآثار بوزارة السياحة والآثار: « أن الدفتر يحتوى على سجل حضور وتغيب للعمال والعاملين بدير المدينة، مدون عليها أسماء العمال الحاضرين فى الحضور والانصراف، إلى جانب كشف بأسماء المتغيبين وسبب الغياب والسجل مكتوب بالمداد الأحمر».

واستكمل شاكر حديثه: كان العمال يغيبون عن العمل بسبب زيارة المعبد، مزاج زوجته، دورتها الشهرية، الشعور بالتعب والإرهاق، عصر العنب، قرصة عقرب».

وتابع: « ساعات العمل تبدأ من شروق الشمس لغروبها، وإجازة العمال هي  يوم كل عشرة أيام».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.