الأحد، 06 أكتوبر 2024

05:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

انتفاضة غريبة ضد نتنياهو.. عواصم العالم تعلن دعمها لـ«حل الدولتين»

غزة

غزة

أحمد محمود

A A

انتفضت قوى غربية ضد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي الذى أعلن رفضه أي سيادة فلسطينية، معلنين تأييدهم إقامة دولة فلسطينية مستقلة، ودعمهم للرؤية القائمة على حل الدولتين وإنهاء الاحتلال، وهو ما يمثل خطوة في غاية الأهمية نحو حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه، ويتوافق مع الرؤية المصرية التي طرحتها منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بضرورة الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة على حدود ما قبل 5 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية, ووقف إطلاق نار دائم بقطاع غزة.

وزير الدفع البريطاني: لا خيار سوى حل الدولتين

في هذا السياق، أكد وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرافضة لأي سيادة فلسطينية في مرحلة ما بعد حرب غزة، مخيّبة للأمل، مضيفا في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية، أنه من المخيب للآمال أن نسمع ذلك من نتنياهو، وأنه بالنسبة إلى بريطانيا لا خيار سوى حل الدولتين لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

فرنسا: للفلسطينيين الحق في السيادة وإنشاء دولة

من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني، إن للفلسطينيين الحق في السيادة وإنشاء دولة، موضحا في تصريحات عبر حسابه الرسمي على "أكس" أن فرنسا ستبقى وفية لالتزامها من أجل بلوغ هذا الهدف.

ويأتي ذلك بعد تصريحات رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو التي عارض فيها فكرة السيادة الفلسطينية في غزة، وأن إسرائيل يجب أن تحتفظ بالسيطرة على أمن الأراضي الفلسطينية.

وفى سياق متصل، بحث وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، وزير الشؤون الخارجية لجمهورية الجزائر الشعبية الديمقراطية أحمد عطاف، معوقات الاحتلال للجهود الرامية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتوفير المستلزمات الغذائية والطبية العاجلة، كما ناقش الوزيران خلال اللقاء الذي جرى بينهما، على هامش أعمال القمة التاسعة عشرة لرؤساء دول وحكومات حركة عدم الانحياز في أوغندا، الجهود الدبلوماسية في مختلف المحافل الدولية ذات الصلة والاتصالات الساعية لوقف اطلاق نار فوري لوقف المجزرة المرتكبة بحق شعبنا الأعزل.

بلجيكا تدعم دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال

هذه التطورات تأتى بعد ساعات قليلة من إعلان بلجيكا أنها ستدعم بشكل كامل القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا، والتي تتهم إسرائيل بارتكاب «جرائم إبادة جماعية»، إذا قررت محكمة العدل الدولية وقف الهجمات على غزة، حيث قالت وزيرة التعاون التنموي البلجيكى، كارولين جينيز، على حسابها عبر منصة «إكس» ونقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية: «تؤكد بلجيكا من جديد دعمها الكامل للقضية أمام محكمة العدل الدولية، وإذا طلبت المحكمة من إسرائيل وقف عمليتها العسكرية ضد غزة، فإن بلادنا ستدعمها بشكل كامل».

وتابعت وزيرة التعاون التنموي البلجيكى: «بلادنا تتحمل مسؤوليتها تجاه حقوق الإنسان والقانون الإنساني»، متعهدة بمواصلة الالتزام في تحقيق هدف ضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل كامل في أقرب وقت ممكن، على كافة المستويات، ولافتة إلى أن  بلادها ستواصل السعي داخل الاتحاد الأوروبي وعلى المستوى الدولي، من أجل وقف دائم لإطلاق النار، ووصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل، والإفراج عن الأسرى، والامتثال للقانون الدولي وحل الدولتين.

وقبلها بيومين، أعلنت المكسيك وتشيلي انضمامهما إلى الدعوات للمطالبة بإجراء تحقيق من جانب المحكمة الجنائية الدولية في "جرائم حرب محتملة" خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

search