الأحد، 08 سبتمبر 2024

09:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حفرة بعمق 10 أمتار.. القصة الكاملة في قضية التنقيب عن آثار الحطابة

التنقيب عن الاثار

التنقيب عن الاثار

أمة الله عمرو

A A

أمرت النيابة العامة في جنوب القاهرة اليوم الثلاثاء 9 يناير الجاري، بحبس 4 أشخاص، بتهمة التنقيب عن الآثار داخل عقار كائن في منطقة الخليفة بمحافظة القاهرة.

وكانت البداية عندما وردت معلومات إلى قسم شرطة الخليفة التابع لمديرية أمن القاهرة، بلاغًا من أحد الأهالي في منطقة الحطابة بالخليفة، يفيد بتضرره من بعض الأشخاص، مسببين له الإزعاج نتيجة قيامهم بأعمال حفر وتنقيب عن القطع الأثرية في أحد العقارات السكنية الكائنة في الخليفة بمحافظة القاهرة.

وتوجهت مجموعة من الأجهزة الأمنية إلى موقع البلاغ للتأكد والتحري حول المعلومات، وتم التأكد من صحتها من خلال وحدة مباحث قسم شرطة الخليفة، وثبت أنهم 4 أشخاص: «مالك العقار وشقيقه وصديق لهم وعامل بناء»، ويقيمون بمنطقة الحطابة في الخليفة، وأنهم ينقبون عن الآثار داخل طابق أرضي بالعقار الخاص بأحدهم.

حفرة بعمق 10 أمتار وآليات للتنقيب

وفور إنهاء الإجراءات تم تحديد هويتهم وتم رصد موقعهم، وتم استهدافهم ليتم إلقاء القبض عليهم في حالة تلبس بالتهمة الموجهة لهم، وبالفعل تم إلقاء القبض عليهم داخل الطابق الأرضي، وبالفحص والتفتيش تم العثور على «حفرة بعمق 10 أمتار، وبقطر واحد متر، وأجهزة وأليات للتنقيب عن القطع الأثرية، وأدوات للحفر».

وبمواجهتهم بما هو منسوب إليه من تهم، أقروا بارتكابهم بأعمال الحفر والتنقيب بحثًا عن الأثار، بهدف التحصل عليها وترويجها، لتحقيق مكاسب وأرباح مالية في أسرع وقت.

وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وتم التحفظ على جميع الأحراز واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

يأتي ذلك حرصاً من وزارة الداخلية على مكافحة جميع جرائم الإتجار بالمواد المخدرة، بجميع قطاعاتها لازدهار الأمن في جميع ربوع الدولة المصرية، وضبط جميع العناصر الإجرامية وتقديمها إلى المحاكمة والمساءلة القانونية، لما ارتكبوه من جرائم ضد الدولة والمدنيين للمخاطر، لا سيما تجار المواد المخدرة، الذين يؤذون الشباب والمواطنين بترويجهم للمواد المخدرة.