الأحد، 07 يوليو 2024

02:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

علماء: يجب التحكم في الذكاء الاصطناعي لحماية الإنسان من الانقراض

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

نورهان عبدالعزيز

حذر العديد من الخبراء من تطور تقنية الذكاء الاصطناعي التي انتشرت بشكل كبير في الفترات الماضية، فأوضح العلماء، أن هذه التكنولوجيا لها عواقب كبيرة تُهدد بقاء الوجود البشري.

الذكاء الاصطناعي يسيطر على الإنسان

وأجرى العلماء في جامعة كاليفورنيا استطلاعًا للرأي، فتوقع أكثر من  58% أن الذكاء الاصطناعي يحل محل الإنسان في عدد كبير من المجالات، مما ينعكس بشكل سلبي على مستقبل البشر، حسبما كشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وأوضح العلماء، أن الحل الوحيد لحماية هذه الأجيال من الانقراض يعتمد على ضرورة التحكم في تنظيم الذكاء الاصطناعي، وإن لم يحدث هذا، فيتفوق الـ AI على الإنسان بشكل كبير.

وكشف الخبراء، أنه يجب وضع العديد من القواعد لتقنين تواجد تقنية الذكاء الاصطناعي وانتشارها بهذا الحد، فيلزم تقليل الاعتماد عليها في العديد من المجالات والأنشطة.

وهددت تقنية الذكاء الاصطناعي عدد كبير من الوظائف مثل الصحفيين وعاملي البناء ومصففي الشعر والمعلمين والمديرين وعدد كبير من الصحفيين.

وانتشر الذكاء الاصطناعي بشكل كبير، فتم تطبيقه من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لإيجاد حلول لعدد من التحديات التي تواجه المجتمع المصري في عدة مجالات حيوية مثل الكشف المبكر عن الأورام واعتلال الشبكية السكرى فى قطاع الرعاية الصحية، وفى دعم اتخاذ القرار في التخطيط الحضري والزراعي، بالإضافة إلى معالجة اللغة العربية العامية المصرية. 

تقنية الذكاء الاصطناعي لعام 2024

اقتحمت تقنية الذكاء الاصطناعي عدد كبير من المجالات، فأحدث الـAI ثورة غير مسبوقة في مجال التكنولوجيا، فاحتل القمة وظل على الصدارة، بسبب الإنجازات التي يُحدثها يومًا بعد يوم فطور عدد لا نهائي من المجالات، وآخرها آيفون 15.

كشف العديد من العلماء، عن استخدام برامج الذكاء الاصطناعي في تحسين هواتف الآيفون بالاعتماد على الشرائح الحديثة التي تُعالج البيانات بشكل سريع باستخدام المعالج العصبي، حسبما أوضحت العديد من التقارير الصحفية.

واعتمدت العديد من الوظائف على تقنية الذكاء الاصطناعي مثل مجال الفن، فهدده هذه التقنية عدد كبير من الفنانين والممثلين.