السبت، 05 أكتوبر 2024

10:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حصاد 2023.. إنجازات الذكاء الاصطناعي في مجال الطب

الذكاء الاصطناعي والطب

الذكاء الاصطناعي والطب

نورهان عبدالعزيز

A A

طور الذكاء الاصطناعي العديد من المجالات، فهو يُعد ركيزة أساسية نعتمد عليها بشكل كبير لما له من باعٍ كبير، فأحدث ضجة كبيرة في معظم المجالات مثل الطب والرياضة والفن، فإليك أشهر 3 إنجازات للذكاء الاصطناعي في مجال الطب.

الذكاء الاصطناعي والاكتئاب

كشفت العديد من شركات التكنولوجيا، أن الذكاء الاصطناعي أفضل من عدد كبير من الأشخاص فيما يتعلق بالوظائف المختلفة، فالروبوتات أكثر تأثيرًا على مهنة الطب النفسي من الدكتور المعالج.

ويمكن لأدوات الدردشة الآلية «شات جي بي تي» علاج معدلات الإكتئاب عند الإنسان بشكل دقيق مقارنةً بالطبيب النفسي، لأنه يعتمد على معايير ثابتة، حسبما أعلنت شركة OpenAI.

الذكاء الاصطناعي والنوبات القلبية

يمكن للذكاء الاصطناعي التنبؤ بالإصابة بالنوبات القلبية قبل 10 سنوات من حدوثها في إنجاز فريد ومميز تحدث الجميع عنه، حسبما كشفت صحيفة «الجارديان» البريطانية.

ويُمكن التنبؤ بهذه الأمراض المزمنة من خلال تعزيز أدوات حديثة تعمل بالذكاء الاصطناعي، لدراسة الأشعة المقطعية التي تُجرى على القلب، للكشف عن تضييق الشرايين وانسداد الأوعية الدموية.

الذكاء الاصطناعي ومرض السرطان

وأوضحت العديد من الدراسات الأمريكية إمكانية التنبؤ بالإصابة بمرض السرطان الخطير الذي يُهدد الأشخاص يومًا بعد يوم، فهو يسلب أرواح الأبرياء بشكل مستمر.

وكشف الباحثون عن استخدام برامج الذكاء الاصطناعي لفحص الجسم بالكامل ومعرفة إذ كان المريض يُعاني من هذا المرض أم لا، لكن تطورت أدوات الـ AI بشكل كبير جعل العلماء يكتشفون المرض قبل الإصابة به بعامين أو أكثر.

search