الأحد، 08 سبتمبر 2024

09:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نصائح لمساعدة طفلك على المذاكرة في امتحانات منتصف العام

أطفال -أرشيفية

أطفال -أرشيفية

شيماء الفراعي

A A

مع اقتراب امتحانات نصف العام نجد الكثير من الطلاب يعانون من القلق والتوتر بسبب قرب موعود الاختبارات، وذلك بسبب تراكم المواد الدراسية وخوفهم من الامتحانات التي على أساسها سوف يتم تحديد مستقبلهم، كما أن الأمهات أيضًا تعاني من القلق لأنها تريد من أبنائها تحقيق أعلي درجات النجاح في دراستهم، لذلك فإننا في هذا التقرير سوف نقوم بعرض مجموعة من أهم النصائح التي تساعد كلا من الأم والأب على مساعدة طفلهم على المذاكرة والمراجعة بشكل جيد، حسب ما ورد على موقع indiatoday.

أفضل النصائح لمساعدة طفلك على المذاكرة

-في البداية يجب أن يقوم كلا من الأم والأب على تحديد وقت للمذاكرة لطفلهم ويكون هذا الوقت، هو وقت محدد بشكل يومي حتى يستطيع الطفل أن يدرك أن لديه عمل مهم مثل والده، لأن دائما الأطفال يعتبرون أبائهم قدوة لهم.

-كما أن متابعة الآباء لأطفالهم أثناء وقت المذاكرة والدراسة هو أمر مهم لأن الطفل حينها يشعر بالاهتمام بمستقبله الدراسي من جانب والدته ووالده، بجانب أنه يقلل من الشعور بالخوف من الامتحانات.

-العمل على وضع جدول زمنى للمذاكرة وترتيب المواد حسب أولوياته بمعنى أن تقوم الأم بمراجعة المواد التي يقوم الطفل بأداء الامتحانات في الأيام الأولى من الاختبارات، ويليه المواد الأخرى.

-العمل على تحضير المكان المناسب الذي يساعد الطفل على التركيز أثناء مراجعة المواد التي قام بمذاكرتها سابقا، لذلك فلا بد من تهيئة مكان هادئ داخل المنزل بعيدا عن ضوضاء الشوارع والأحياء الجانبية.

-لا بد من تحديد وقت للراحة من المذاكرة حتى لا تتراكم المعلومات على ذاكرة الطفل، وتقديم بعض المشروبات الساخنة للطفل حتى يشعر بالدفء والتركيز، بجانب تقديم بعض الأطعمة التي تساعده على تحسين ذاكرته مثل البيض والشكولاتة والداكنة والمكسرات وغيرهما من الأكلات، ومن الممكن جعل الطفل يمارس هواياته المفضلة من الرسم والتلوين أثناء وقت استراحته من المذاكرة.

لا بد من تحفيز الطفل بتقديم بعض الهدايا التي يحبها أثناء المذاكرة وذلك حتى يحصل على جانب من التشجيع، وبالتالي يستطيع اجتياز الاختبارات من أجل الحصول على المكأفاة التي وعد بها من جانب والديه.