السبت، 06 يوليو 2024

03:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

آخر أيام 2023.. تعرف على أبرز محاكمات اليوم الأحد

أرشيفية

أرشيفية

ضحى محمد

شهدت أروقة المحاكم في مصر عدد من القضايا الهامة، ويرصد «الجمهور» فى التقرير التالي أبرز المحاكمات، اليوم الأحد، آخر أيام علم 2023. 

تأجيل محاكمة شاب هدد فتاة بنشر صورا عارية لها لجلسة 18 يناير

أصدرت محكمة جنايات جنوب الجيزة، قرارا بتأجيل جلسة محاكمة طالب هدد فتاة وابتزها بنشر صور عارية لها علي مواقع التواصل الاجتماعي لـ18 يناير.

أمر الإحالة

وكشف أمر الإحالة أنه في يوم 2023/8/25، تلقي أحد أقارب الفتاة رسائل تهديد عبر تطبيق إلكتروني "واتساب" بإفشاء صورا خادشة للشرف خاصة بإحدى أقاربه المجني عليها "م. س"، وكان ذلك التهديد مصحوبًا بطلب مبلغ مالي نظير عدم نشر تلك الصور، ووجه للمتهم تهمة التعدي على حرمة الحياة الخاصة بالمجني عليها دون رضائها بأن نقل صورًا شخصية لها في مكان خاص بجهاز من الأجهزة وكان ذلك التعدي مصحوبًا بتهديد المجني عليها بإفشاء محتوى ما تحصل عليه، كما استخدم حسابًا خاصًا على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت بهدف ارتكاب الجرائم سند الاتهامات على النحو المبين تفصيلًا بالتحقيقات.

وشهدت المجني عليها "م . س" أمام النيابة العامة، بأنها وعلى إثر علاقة كانت تربطها بالمتهم استحصل خلالها على صور عارية لها، وهددها كتابة عبر تطبيق "واتساب" إما تدفع مبلغ مالي أو نشر تلك الصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبين أهلها.

تأجيل محاكمة المتهم بقتل موظفة لسرقتها لجلسة 14 يناير

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة اليوم الأحد، تأجيل محاكمة متهم بقتل موظفة بغرض سرقتها بحدائق القبة لجلسة 14 يناير.

بداية الواقعة 

البداية كانت بالعثور على جثة موظفة تبلغ من العمر 32 سنة، ويوجد بها عدة طعنات داخل شقة تستخدم كشركة بحدائق القبة، وتم نقلها إلى المشرحة التابعة لمكان الواقعة، وبإجراء التحقيقات وجمع المعلومات، تبين قيام عاطل بالصعود للشركة وقتلها بعد سرقتها، ورصدت كاميرات المراقبة المتهم وتم القبض عليه، وتحرر محضر بالواقعة وأحيل إلى المحاكمة.

ونصت المادة 233 على: "من قتل أحدا عمدا بجواهر يتسبب عنها الموت عاجلا أو آجلا يعد قاتلا بالسم أيا كانت كيفية استعمال تلك الجواهر ويعاقب بالإعدام"، كما نصت المادة 234 على: "من قتل نفسا عمداً من غير سبق إصرار ولا ترصد يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد"، ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، وأما إذا كان القصد منها التأهب لفعل جنحة أو تسهيلها أو ارتكابها بالفعل أو مساعدة مرتكبيها أو شركائهم على الهرب أو التخلص من العقوبة فيحكم بالإعدام أو بالسجن المؤبد، وتكون العقوبة الإعدام إذا ارتكبت الجريمة تنفيذاً لغرض إرهابي.

السجن 3 سنوات لتشكيل عصابي شرع في قتل شخصين بمنطقة قصر النيل

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، قرارا بحبس تشكيلا عصابيا بالسجن لمدة 3 سنوات، لاتهامهم بالشروع في قتل أجنبيين داخل شقتهما بمنطقة قصر النيل لسرقتهما.

بداية الواقعة

البداية كانت بتلقي رجال المباحث بلاغا من واقعة شروع في قتل شخصين، وبعد عمل التحريات كشفت التحقيقات وجود شخصين "يحملان جنسية إحدى الدول"، مصابان بجروح قطعية وطعنية بالجسم، وأنهما أثناء تواجدهما بالشقة سكنهم، فوجئوا بحضور 3 أشخاص غير معلومين لديهما وإيهامهما بأنهم جامعي قمامة، وقاموا بالتعدي عليهما بالضرب باستخدام سلاح أبيض «سكين» كان بحوزة أحدهم وسرقة (مبلغ مالي – 2 هاتف محمول) ولاذا بالفرار.

وحضر 3 من المتهمين مدعين أنهم جامعي قمامة، وقاموا بالطرق على الباب والدخول للشقة، وحاولوا توثيق المجنى عليهما، إلا أنهما قاوموهم فتعدوا عليهما بالضرب باستخدام 2 سلاح أبيض "سكين" تحصلوا عليها من مطبخ الشقة.

وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة، إحدى السيدات و4 أشخاص "لثلاثة منهم معلومات جنائية"، مقيمين بنطاق محافظتي «القاهرة والقليوبية» حيث تم ضبطهم، وأقرت المتهمة الأولى بتعرفها على المجنى عليهما أثناء قيامها بتوفير شقة للإيجار لهما، واتفقت مع أحد المتهمين على سرقتهما عقب تخديرهما حال تواجدهما بالشقة صحبتهم، وقامت بتسليمه مفتاح الشقة ومصعد العقار، إلا أنها لم تستطيع تنفيذ ذلك وانصرفت فاتفق الأخير مع باقي المتهمين على سرقتهما على أن يقتصر دوره على المراقبة.

وأحدثوا إصابتهما المذكورة بهما، واستولوا على المسروقات، وأيد باقي المتهمين أقوالها، وتم بإرشادهم ضبط (مبلغ مالي – 2 هاتف محمول)، وأقروا بإنفاقهم باقي المبلغ المالي المستولى عليه على متطلباتهم الشخصية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.