الأحد، 07 يوليو 2024

01:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

نصائح تساعدك على معالجة أطفالك من إدمان الهواتف المحمولة

أم وطفلتها

أم وطفلتها

شيماء الفراعي

الكثير من الأمهات يعانون من مشكلة إدمان أطفالهم للهاتف المحمول والتصفح على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من فيس بوك وانستجرام، بجانب الألعاب التي يتم لعبها عن طريق الهاتف مع مجموعة من أطفال آخرين يتواجدون فى أماكن متفرقة، خاصة في وقت العطلات الرسمية من الدراسة والمدارس، لذلك فإننا في هذا التقرير سوف نعرض أفضل النصائح التي تساعد في علاج الأطفال من إدمان الهواتف المحمولة، وذلك حسب ما ورد على موقع لايف هاك.

أفضل النصائح لمعالجة أطفالك من إدمان الهواتف المحمولة

في بداية الأمر يجب أن تتحدد كل أم وقتا من أجل استخدام الهاتف المحمول من قبل أطفالها، وذلك حتى لا يقضي الطفل معظم وقت يومه فى استخدامه، لأن هذا بالطبع سوف يؤثر بالسلب على الطفل لأنه يفصله عن العالم الخارجي، ويجعله يدمن كل ما يشاهده على الهاتف من فيديوهات وألعاب وغيرهما، لذلك لا بد من تحديد وقت معين خلال اليوم.

العمل على تشجيع الطفل من أجل ممارسة بعض الأنشطة الرياضية فى النوادي الرياضية مثل الجري وركوب الدرجات، وذلك من أجل اكتساب الطفل الحيوية والنشاط، والعمل على إشغال وقته بعيدا عن استخدام الهاتف.

كما أنه يجب تحديد ما يشاهده الطفل على الهاتف المحمول، وذلك حتى لا يشاهد الطفل أشياء غير مناسبة لعمره مثل مشاهد العنف، بجانب الاستماع إلى ألفاظ غير لائقة، لهذا يجب على كل أم أن تتحكم فيما يشاهده طفله، للحفاظ عليه وعدم تعرضه لمخاطر التكنولوجيا الحديثة.

لا بد من تهيئة مكان مناسب للأطفال من أجل النوم بشكل جيد بعيدا عن الأجهزة الإلكترونية مثل شاشات العرض وأجهزة الفيديو وألعاب البلايستيشن، وغيرها من الأجهزة الأخرى التي عند استخدامها بكثرة تؤثر على صحة وسلامة الأطفال على المدى البعيد. 

تحفيز الطفل على مشاركته في الأعمال المنزلية مع والدته، لأن هذا يساعده في التخلي عن استخدام الهاتف المحمول لفترة من الوقت، ويعطى له الشعور بالمسؤولية تجاه عمل يقوم به داخل المنزل.

كما أن العمل على وضع رقم سري لجهاز الهاتف المحمول بصفة مستمرة، هذا الأمر يساعد كلا من الأم والأب على التحكم فى استخدام الطفل لجهاز الهاتف حسب عدد الساعات الذين قاموا بتحديده من قبل.